تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

إحياء سنوات الضوء اللبنانية 1950-1975 في باريس

سمعي

تستضيف كابي لطيف الإعلامي ومنتج البرامج التلفزيونية جورج صليبي، وسيرج عقل مدير المركز السياحي اللبناني في باريس، وجان كيروز المخرج والمؤلف الموسيقي، وذلك بمناسبة عرض الفيلم " سنوات الضوء- لبنان 1950-1975" في باريس وهو أول عمل مشترك لمركز السياحة اللبناني في باريس الذي يقدم في معهد العالم العربي.

إعلان

 يعرض الفيلم الوثائقي "سنوات الضوء- لبنان 1950-1975" ربع قرن من تاريخ لبنان الحديث من خلال شهادات لشخصيات عاصرت تلك الحقبة وشاركت في رسم ملامح لبنان الجميل من خلال مقاطع نادرة من الأرشيف تعود إلى فترة الستينيات في مهرجانات بعلبك وأفلام سينمائية وبرامج تلفزيونية وصور نادرة ومقابلات وشهادات لمي عريضة، عبد الحليم كركلا، روميو لحود، وديع الصافي، إلياس الرحباني، منير أبو دبس، نضال الأشقر، أميل شاهين، كابي لطيف وغيرهم.

أكد جورج صليبي أن فكرة الفيلم جاءت من خلال لقاء إذاعي في "مونت كارلو الدولية" لدى زيارته لباريس، واعتبر أن هذا الفيلم حدث ٌمهم وسيبقى للتاريخ، يقدم لبنان الجميل الذي لا تعرفه الأجيال الجديدة عندما كان "سويسرا الشرق" في منتج جديد ولغة جديدة، مخالفاً كل المعايير والأفلام التي قدمت تاريخ لبنان الحديث من خلال الحرب الأهلية.

سيرج عقل اعتبر أن مكتب السياحة في باريس يعمل لإظهار صورة لبنان الحديثة والجيدة وأن الفيلم هو فرصة لإظهار صورة لبنان الحقيقية في العاصمة الفرنسية. جان كيروز قال إن فيلم
"سنوات الضوء" هي سنوات الأحلام والأضواء" التي سبقت الحرب الأهلية 1975 في الفترة التي كانت خلالها بيروت "عاصمة النجوم والممثلين والفنانين".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن