تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

مؤتمر "المرأة في الديانات السماوية" في باريس

سمعي
2 دقائق

احتضنت "اليونسكو" مؤتمر "المرأة في الديانات السماوية" الذي نظمته "جمعية الإعلاميات العربية في فرنسا" للتأكيد على أهمية الحوار بين الثقافات والديانات. في هذا الإطار تلتقي كابي لطيف الدكتورة فوزية العشماوي، أستاذة الدراسات الإسلامية ورئيسة "منتدى المرأة الأوروبية المسلمة" والخبيرة لدى اليونسكو، التي ردت على الكثير من التساؤلات.

إعلان

 

الدين والديمقراطية
 
"هناك من يدعي بأن الديانات الثلاث لا تتلاءم مع الديمقراطية ومع حقوق الإنسان، ويتناسون الظروف الاقتصادية والسياسية التي تلعب الدور الأهم في تدني وضع المرأة في المجتمعات، والتشدد في تفسير الدين واحتكاره من بعض رجال الدين الذين يفسرون الأديان بشكل متشدد ورجعي".
 
 
الإعلام الغربي والمرأة المسلمة
 
"إن الغرب يتعمد تشويه صورة المرأة المسلمة في الإعلام الغربي وذلك للنيل من الدين الإسلامي، وقد كتبت كتاب " صورة المرأة المسلمة في الإعلام الغربي" حاولت أن أبين فيه أن الإعلام الغربي متحامل على المرأة المسلمة، وهو يحاول مهاجمة الدين الإسلامي وإلصاق الاتهامات المغرضة به كالإرهاب والعنف، وللوصول لذلك يلجأ للدخول من ثغرة وضع المرأة الحالي في الإسلام.
 
الإسلام وحقوق المرأة
 
" أعطى الإسلام كدين المرأة الكثير من الحقوق، أما المسلمون كرجال فقد حرموا المرأة من هذه الحقوق، واستحوذوا وحدهم على السلطات التشريعية والقضائية والسياسية، وهناك الكثير من الدول الأفريقية ودول في أمريكا اللاتينية التي لا تدين بالإسلام ووضع المرأة فيها متدني".
 
صدر للدكتورة فوزية العشماوي العديد من الكتب" المرأة في مصر الحديثة"، " الإسلام والمسلمون في المناهج الدراسية في الغرب" وغيرها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.