سهرات باريسية

قراءات ل "سعدالله ونوس" أول مسرحي عربي يصل للكوميدي فرانسيز

سمعي

تستضيف كابي لطيف رانيا سمارة، الباحثة في المدرسة العليا للدراسات الاجتماعية في باريس، بمناسبة قراءات لمسرحيات سعد الله ونوس التي استضافها معهد العالم العربي في باريس، والتي تتزامن مع عروض مسرحية " طقوس الإشارات والتحولات" التي تعرض على خشبة الكوميدي فرانسيز في باريس، التي ترجمتها إلى الفرنسية منذ خمسة عشرة سنة.

إعلان

اعتبرت رانيا سمارة أن نشر بعض أعمال سعد الله ونوس بالفرنسية بعد وفاته هو بمثابة هدية وفاء وتقدير له. وذكرت أنه  تمّ الإجماع على مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات" من قبل مجموعة في الكوميدي فرانسيز لقيمتها الكبيرة وأهميتها. المسرحية تتكلم عن محاولات لتجاوز بعض التابوهات والمحظورات في المجتمع العربي خاصةً المحظور السياسي كما تحارب التعصب الديني والأبوي والسلطوي فيه.
 
وذكرت سمارة أن فيلماً وثائقياً عن الكاتب الكبير يواكب القراءات  في معهد العالم العربي وهو من إخراج عمر أميرالاي. وستقرأ نصوص من مسرحية "الفيل يا ملك الزمان"، ومسرحية
" الملك هو الملك" و"مغامرة رأس المملوك جابر" التي تتكلم عن الصراعات على السلطة، وعلى المؤامرات الخارجية. كما سيقرأ نص لسعد الله ونوس ألقاه في يوم المسرح العالمي سنة 1996 لإعطاء فكرة واضحة عن اهتمامه وتعلقه بالمسرح وإيمانه بقدرتة على تحريك الشعوب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم