تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

المصور الفوتوغرافي طوني الحاج ودور المبدع في إبراز صورة لبنان الثقافية الحقيقية

سمعي
مونت كارلو الدولية(كابي لطيف)

تستضيف كابي لطيف المصور الفوتوغرافي طوني الحاج الذي أسس مع روجيه مكرزل وكالة التصوير" تورو مورو"، وذلك بمناسبة تعيينه مشرفاً على معرض المصورين اللبنانيين في مهرجان "فوتوميد" الذي أقيم في لبنان لمدة شهر كامل في عدد من المناطق في بيروت. ويكرّم أبرز روّاد التصوير الفوتوغرافي المعاصر كالإيطالي نينو ميغليوري، واللبناني فؤاد الخوري، والسينمائي كوستا غافراس والجيل الجديد.

إعلان

 

لحظات حميمة من حياة كبار الشخصيات
 
طوني الحاج قدم للمرة الأولى في بيروت مدينته معرضا جمع فيه صوراً فوتوغرافية التقطها في باريس لكبار الشخصيات العربية كالرئيس كميل شمعون، والعميد ريمون إده، وفنان الأجيال محمد عبد الوهاب، والفنانة الهام شاهين وغيرهم. ويقول بأن هذه الصور تشكل مرحلة من حياته ومفصل مهم عبر به الى لحظات حميمة من حياة هذه الشخصيات. ورأى أن توافد أسماء كبيرة في عالم الصورة الفوتوغرافية إلى لبنان سيسمح للجيل الجديد الذي سيتمكن من متابعة ورش عمل مع كبار النجوم في عالم الصورة، محطة مهمة لن تتكرر.
 
الجمهور اللبناني انتظر بشغف هذه الاحتفالية الثقافية
 
عن اختيار المهرجان العالمي "فوتوميد" لمدينة بيروت رغم الأوضاع الصعبة الذي تعيشها المدينة، ذكر طوني الحاج أن الفرصة سنحت عندما " استطعنا جعل لبنان ضيف شرف في مهرجان عالمي للصورة" ومن ثم "امسكنا بهذا الخيط جيدا و لم نتركه ابدآ". وذكر انه يشعر بسعادة فائقة لدى رؤية الإقبال الكبير للجمهور اللبناني على المهرجان" وصلتنا العديد من الرسائل المشجعة واستطعت أن ألمس من خلالها لهفة الجمهور الذي انتظر بشغف هذه الاحتفالية الثقافية، وشعرت كذلك بالأمل وبالفرح الذي تركه المهرجان في نفوسهم".
 
خيارات متنوعة ومتوازنة
 
مهرجان "فوتوميد" يجمع مصورين من بلدان المتوسط، وهدفه هو إتاحة الفرصة للمواهب الشابة وتوفير الإمكانية  للشباب المصورين في لبنان لعرض أعمالهم من ناحية، وللفت نظر واهتمام الفنانين الأجانب للصورة اللبنانية من ناحيةٍ أخرى. "حاولت أن تكون خياراتي بالنسبة للمشاركين الشباب متوازنة ومتنوعة، وان تقدم وجهات نظر مختلفة، نقدم من خلالها لبنان المتوازن والمتعدد والمختلف وطرق عمل مختلفة".
 
مصور النجوم
 
عرف طوني الحاج بصوره التي تصدرت الصحف العالمية، له بصمته الخاصة على الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في باريس. صور بورتريهات للمشاهير منهم كاترين دونوف، ويوسف شاهين، ومارسيليو ماسترياني، وجون هيوستن وكوستاغافراس، اوسولا آندرس وجولييت بينوش وديزي غيليسبي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.