تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الكاتب والإعلامي عيسى مخلوف: "مدينة في السماء" بالفرنسية التوازن بين الحرب والجمال

سمعي
الصورة من فيسبوك
3 دقائق

تستضيف كابي لطيف الكاتب والإعلامي عيسى مخلوف بمناسبة توقيع كتابه "مدينة في السماء" باللغة الفرنسية الصادر بالفرنسية عن دار "كورتي" في العاصمة الفرنسية باريس، بعد صدوره بالعربية عن دار "التنوير" في بيروت.

إعلان
 تجربة حفرت عميقا في ذهني
 
هذا الكتاب هو محصلة للتجربة التي عشتها في مدينة نيويورك. هذه التجربة حفرت عميقا في ذهني وفي قلبي. إذ إنني وجدت نفسي مجددا في هذا الصرح "مقر الأمم المتحدة" في نيويورك و الذي هو أشبه ببرج بابل. وهناك ممثل من كل دول العالم في هذا الصرح وكل صراعات الشعوب موجودة داخل هذا الصرح. في هذا الصرح لا يتحدثون إلا عن السلام، وهو أكثر مكان في العالم تردد فيه هذه الكلمة و لكن في الواقع فهو مكان يحتفظ بذكريات الحروب وتطبخ فيه عمليات السلم و الحرب وكل تناقضات البشرية وكل مصالح الأمم والدول والشعوب موجودة فيه. حاولت استخراج من هذه التجربة الإنسانية ما استطيع وصغته بطريقة أدبية.

الكتاب يتناول الإنسان في علاقته مع نفسه وفي علاقاته مع العالم من حوله

أظن أن القارئ الفرنسي سيعنى بهذا الكتاب الذي تبداء فصوله من نيويورك ومن ثم فلورنسا وصولا إلى مصر و لبنان. فانطلق من هذه المدينة الكونية وأسافر إلى مدن أخرى. اعتقد أن الهاجس الإنساني الذي ينطوي عليه هذا الكتاب والتساؤل الأساسي حول الجمال، وإيجاد نوع من التوازن بين الحرب و الجمال عند الإنسان. هذا شأن إنساني عام يمس اللبناني و العربي بقدر ما يمس الفرنسي، الايطالي أو الإنسان الأمريكي.

تبدأ الحكاية في مقرّ منظّمة الأمم المتحدة في نيويورك حيث عملتُ بين عامي 2006 و 2007 مستشاراً خاصاً للشؤون الثقافية والإجتماعية في إطار الدورة الحادية والستين للجمعية العامة. داخل هذا المقرّ - حيث تُعَدّ خرائط السلم والحرب - وخارجه، ارتسمَت معالم هذا الكتاب، وتبلوَرت في ظل المدينة التي تفيض عن مساحتها وحدودها لتصبح شرفة مفتوحة على الأمكنة والأزمنة.

داخل نيويورك، تحضر باريس وفلورنسا، بيروت والقاهرة، تقترب الأصقاع البعيدة في الجسد الواحد، جسر بروكلين يتمرأى في المحيط الأطلسيّ، ذاك الجسر الآخر الهائل الذي يصل بين العالم القديم والعالم الجديد.
في هذا الكتاب، كما في "عين السراب" و "رسالة إلى الأختين" تتداخل الإيقاعات والحركات، وتتوالى المَشاهد على خلفيّة تَشي بقوّة الجمال الذي يتحدّى الزمن والموت.
هل في إستطاعة الجمال، فعلاً، أن يتحدّى الزمن والموت؟...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.