تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الكاتب السوري أمين الصالح: "الخوف ينال منا أينما تواجدنا!"

سمعي
مونت كارلو الدولية (كابي لطيف)
4 دقائق

تستضيف كابي لطيف الكاتب السوري أمين الصالح بمناسبة عرضه قراءات مسرحية في معهد العالم العربي في باريس تحت عنوان "اكتشافات غريبة" و"السيد K" وهما عبارة عن تحليل للفوضى.

إعلان
مسرحياتي تُفسَّر في كل زمان ومكان
 
كل مسرحياتي تنتمي إلى مسرح العبث، ونتذكر يوجين يونسكو وصمويل بيكيت، وهم من أعمدة هذا المسرح. هذا النوع المسرحي غني جداً وله ديمومة، لأنه يمكن أن يُفسَّر في كل زمان ومكان. وكوني أنتمي إلى المنطقة العربية، فلا شك أني متأثر بالفوضى التي تسود هذه المنطقة برمتها، وكذلك بالخوف بكل أشكاله: الخوف من المستقبل، من المحيط الذي نعيش فيه، على مستقبل أولادنا. كل شعب من شعوب العالم يستطيع أن يتنبأ الآن بمصيره سوى شعوبنا العربية. هذا ما جعلني أكرَِس مسرحية للحديث عن الفوضى وأخرى للحديث عن الخوف.
 
الكاتب والصحفي
 
ما يميِّز الكاتب عن الصحفي هو أن الكاتب يكتب للمستقبل أما الصحفي فيكتب للحاضر. كتبت "السيد K" عام 1981 و"اكتشافات غريبة" عام 1989. مهمة الكاتب أن يشعر أن هناك مقدمات، والمقدمات كانت موجودة منذ الثمانينات، وكان من الصعب التنبؤ إذا كانت الثورات العربية ستبدأ. وإذا طُلِب مني اليوم أن أكتب، عن ماذا سأكتب؟ بما أني كتبت في الثمانينات عن بوادر الثورات العربية وعن الغضب العربي الذين بدأت الآن بوادر ثمارهما بالظهور، فإن علي اليوم الكتابة عما قد تصل إليه هذه المحاولات بعد عشرين سنة".
 
نستطيع أن تتفاهم إذا كان لدينا هدف مشترك
 
ما يقلقني اليوم هو أين نحن من ثوراتنا ومن تطلعاتنا وجموحنا؟ هذا ما أبحث عنه الآن. أنا لا أقبل أن يكون العرب، أو أبعد من ذلك، الناس عموماً، غير متفقين بين بعضهم؛ هذا ليس صحيحاً! إن بحثنا جيداً، سنجد أن الناس تستطيع أن تتفاهم إذا ما توافر لها هدف مشترك في البناء".
 
----------------------------------------------------------------------------
 
أمين الصالح من مواليد القدس عام 1944 لأب سوري وأم لبنانية. درس الهندسة وتخرّج من جامعات الإسكندرية وباريس.
 
مسرحيات بالعربية:
1968: "الصياد"، نشرت في دمشق في ثمانينات القرن العشرين. 1969: "الانقلابيون". 1974: "اسمي عز الدين". نشرت في دمشق عام 1994. 1981: "السيد K".
 
مسرحيات بالفرنسية:
1973: ثلاث أعمال هي "خيالات" و"القلق" و"شرخ في الذات". 1989: اكتشافات غريبة. 1999-2000: "مخطوطات الأنبياء". 2001: "عدالة من لا ينالهم الموت".
مسرحية "السيد K" لأمين الصالح في معهد العالم العربي في باريس
مسرحية "السيد K" لأمين الصالح في معهد العالم العربي في باريس

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.