سهرات باريسية

أسماء الشرايبي خبيرة التواصل والهجرة في المغرب: نحو استراتيجية لإشراك الكفاءات في المشاريع التي يشهدها المغرب حالياً

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف كابي لطيف أسماء الشرايبي، الخبيرة في مجال التواصل والهجرة والأخصائية النفسية، بمناسبة المحاضرة التي ألقتها في مجلس الشيوخ الفرنسي حول الهجرة المغربية خلال "مؤتمر الحوار الأوروبي المتوسطي من نظرة نسائية" ونظمته جمعية النساء العرب للصحافة والاتصال في فرنسا بالاشتراك مع الايسيسكو في دعم المرأة العربية.

إعلان

جملة تحولات

هناك جملة تحولات طرأت على الهجرة المغربية خلال العقدين الأخيرين بحيث أصبحت تنتمي لها كفاءات رفيعة المستوى من نساء ورجال. اليوم نلاحظ هجرة شابة ولكن ليس بنفس الدوافع التي كانت تهاجر من أجلها المرأة المغربية. فيما مضى كانت هجرتها مفروضة عليها فكانت عائلية مثلا أما اليوم فهناك هجرة شخصية رفيعة المستوى وليس للأسباب ذاتها. يجب بناء استراتيجية من أجل إشراك هذه الكفاءات الرفيعة المستوى بالمشاريع التي يعيشها المغرب حالياً وإنشاء علاقة تواصل ما بين الداخل والخارج".

سيرة ذاتية

أسماء الشرايبي حاصلة على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس، وشهادة الدكتوراه في علم النفس من جامعة السوربون الفرنسية. كانت مكلفة لدى إدارة العلاقات الدولية والأوروبية بوزارة العمل والصحة. ونشطت كفاعلة جمعوية كما مثلت المغرب وفرنسا في العديد من المحطات التاريخية ومن أهمها مؤتمر الحزب الاشتراكي الأخير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم