سهرات باريسية

جوائز "تكريم" في مراكش: العالم العربي خزاّن من الإبداع

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف كابي لطيف مجموعة من المبدعين وأصحاب المبادرات العربية بمناسبة حفل توزيع جوائز مؤسسة "تكريم" في دورتها الخامسة بمدينة مراكش المغربية بحضور الملكة نور الحسين وشخصيات عربية وعالمية للاحتفاء بالنجاحات العربية.

إعلان

مؤسس "تكريم" الإعلامي ريكاردو كرم: العالم العربي هو خزاّن من الإبداع والتفكير الإيجابي

"عالمنا يشهد اضطرابات كثيرة أبرزها في منطقة الشرق الأوسط التي يعصف بها العنف وسفك الدماء وصور اللاجئين والنازحين، فتذكّرنا كم هو بعيدُ المنال ذاك السلام الذي نتوق إليه عالم من الخيبات والإحباط والأفكار والأفعال المتطرّفة. فهل نستسلم؟ لا، طبعاً لا، لن نفعل.. من خلال القصص النجاح هذه يمكننا أن نبعث برسالة مفادها أن العالم العربي هو خزاّن من الإبداع، والتفكير الإيجابي، وإطلاق المشاريع، وقدسية الشباب. وقد اختارت مؤسسة تكريم اختيار مدينة مراكش المغربية لحفل هذا العام بعد أن أقيمت حفلات الأعوام الماضية في بيروت والدوحة والمنامة وباريس".

مونت كارلو الدولية
مونت كارلو الدولية

أمل الباشا جائزة "تكريم" لامرأة العام العربية - اليمن

"الجائزة تعني لي مسؤولية وتحدي، أن أكون فعلاً مستحقة لهذا اللقب، أن أمثِّل صوت المرأة العربية في كل مكان، في فلسطين وسوريا ولبنان وليبيا والعراق واليمن والخليج وفي كل المنطقة العربية. أن أكون متحسسة لأوجاع النساء وطموحاتهن، وأن أكون خير مُعَبِّر عنهن وأمينة على أحلامهن. لذلك عندما أُخبرت قبل خمسة أشهر أنني مرشحة لهذه الجائزة، انتابتني حالة من المراجعة الدائمة لان اللقب مسؤولية حقيقية، ولكن في الوقت نفسه شرف تحلم به أي امرأة عربية تستحقه لأن الوقت حان بأن تمسك المرأة العربية زمام المبادرة وأن يكون لها صوت، أي أن تساهم بدورها بصناعة السلام ونشر المحبة والخير والتسامح في هذه المنطقة. نحن كنساء وأمهات نقهر لموت أبائنا وأطفالنا وأزواجنا، لذلك علينا أن نساهم في الحد من وحشية قرار الحرب الذي يأخذه الرجال، فنحن بحاجة إلى لمسات إنسانية لنجعل من هذا العالم مكاناً صالحاً للعيش".

أمل الباشا (مونت كارلو الدولية)
أمل الباشا (مونت كارلو الدولية)

سهيل خوري جائزة "تكريم" للإبداع الثقافي لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى - فلسطين

"إنه تكريم لفلسطين وللشباب الفلسطيني الذين يشكِّلون المشهد الموسيقي الثقافي الجديد في فلسطين، هم الذين يكرمون اليوم فعلياً، فهم من يقومون بهذا التغيير، وهم الذين يتحدون الاحتلال من خلال موسيقاهم وفنِّهم. مما لا شك فيه، أن المعركة الأساسية اليوم هي معركة ثقافية، إذ لم يبقَ لدينا سوى الثقافة لننتصر فيها هذه الجائزة لكل طفل فلسطيني تدرَّب ساعات طويلة على آلته الموسيقية ليحاول أن يكون مثل أي طفل آخر في العالم، لكل فتاة حملت عودها على كتفها وتحدَّت كل الحواجز الأمنية والمجتمعية، ولكل أستاذ اضطر للهروب عبر التلال ليتجاوز جدار الفصل العنصري وليصل إلى الطلاب كي يعلِّمهم بعض الجمال وبعض الموسيقى. العمل في فلسطين صعب للغاية على المستوى الثقافي، فمَن في رام الله لا يستطيع الذهاب إلى القدس، ومن في الناصرة لا يستطيع المجيء إلى رام الله... كل هذه الصعوبات تعطي النجاح معنى كبيراً، خاصة أنه هنا على المستوى العربي والعالمي".

سهيل خوري وجاد اسحاق (مونت كارلو الدولية)
سهيل خوري وجاد اسحاق (مونت كارلو الدولية)

د. لُحاظ الغزالي جائزة "تكريم" للإبداع العلمي والتكنولوجي - العراق

"هذا التكريم، كان بالنسبة لي شيئاً خاصاً جداً، فهي أول جائزة أحصل عليها في بلد عربي. أحلم بالعودة إلى العراق في يوم من الأيام، لكن هذا الأمر يصبح كل يوم أكثر صعوبة، ولا أعرف إن كنت سأرى العراق مجدداً خلال حياتي. أريد أن أعود لأن الأطفال في العراق الذين لديهم تشوهات وأمراض وراثية، هم الذين كانوا الدافع لأن أختص في هذا المجال، على أمل أن أعود وأساعد هذه العائلات. واليوم زاد عدد هؤلاء الأطفال، ولا يوجد أطباء مختصون في علم الجينات .أنا معروفة في العالم الغربي أكثر من العالم العربي، والتقدير الذي يأتي من العالم الغربي أكثر من التقدير الذي يصلني من العالم العربي".

مونت كارلو الدولية
مونت كارلو الدولية

كامل الأسمر جائزة "تكريم" للمبادرين الشباب – الأردن

"أهم ما قامت به جائزة "تكريم"، هو تسليطها الضوء على أمثلة عربية على أرض الواقع من الممكن أن تشكِّل مثالاً يُحتذى به للشباب العربي أو حتى للأجيال الأكبر سناً. بالنسبة لي، هذا التكريم يُعطيني دفعة إلى الأمام إذ اكتشفت من خلاله أن هناك من يُلاحظ جهودنا ويقدِّرنا. جمعية "نخوة" هي موقع إلكتروني يتكوَّن من جزأين مهميّن. أولاً ربط المتطوعين بفرص التطوُّع في الوطن العربي؛ وثانياً قاعدة بيانات للعمل المجتمعي في الوطن العربي تتكوَّن من أكثر من ألف منظمة ومبادرة شبابية من 17 دولة عربية. بدأت المنصة في عام 2009 في الأردن ، ثم تطوَّرت خلال السنوات الخمس الماضية لتشمل الوطن العربي كلُّه. والهدف هو نشر ثقافة التطوُّع والمواطنة الصالحة في الوطن العربي، والمواطنة الصالحة هي أسهل وسيلة للوصول لأكبر عدد من الشباب في العالم العربي".

كابي لطيف مع الملكة نور الحسين (مونت كارلو الدولية)
كابي لطيف مع الملكة نور الحسين (مونت كارلو الدولية)

عزة كامل جائزة "تكريم" للابتكار في مجال التعليم – مصر

"رفعت الجائزة كثيراً من روحي المعنوية، لأن المجتمع المدني يواجه اليوم في مصر صعوبات شديدة، تكريمنا اليوم في بلد عربي أتي في وقته تماماً ليشد من عزيمتي وعزيمة من يعمل معي لمتابعة المشوار على الرغم من هذه الظروف الصعبة. شعرت بضرورة العمل مع الأصغر سناً لكي نساعدهم على كسر حلقة الفقر التي يعيشون فيها، وذلك عبر إعطائهم المهارات التي تساعدهم على ذلك. حياة هؤلاء الأطفال تغيَّرت كثيرا منذ أصبح الفن جزءاً من حياتهم اليومية، إذ لا يتعرَّضون للفن لا في البيت ولا في المدرسة باعتبار الكثير من الأشخاص يعتبرون أن الفن ليس أولوية علماً بأن الفن مهم جداً ليس فقط من لديهم المقدرة وإنما لكل إنسان، وهذا ما اكتشفناه من خلال عملنا مع الأطفال. كما يسمح الفن باستبدال الأشياء السلبية بأشياء إيجابية، وعندما يتعلَّم الطفل كيف يتم التغيير في ذاته عبر الفن، من المؤكد أن مستقبله أيضاً سيتغيَّر".

كابي لطيف مع راغدة درغام وليث بزاري (مونت كارلو الدولية)
كابي لطيف مع راغدة درغام وليث بزاري (مونت كارلو الدولية)

جاد اسحق جائزة "تكريم" للتنمية البيئية المستدامة: منحت لمعهد الأبحاث التطبيقية "أريج القدس"

"لأول مرة أشعر فيها أن العالم العربي قريب من بعضه البعض على مستوى الشعوب والأفراد، فهناك ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا. للأسف، غالباً ما تعيق الظرف السياسية هذا النوع من التواصل، ولكن عندما حضرت حفل التكريم والتقيت بالأخوة من مختلف البلدان العربية، شعرت بأهمية ما يجمعنا وأهمية العروبة التي كدنا ننساها في ظل ما تتعرَّض له المنطقة العربية من اضطرابات أثنية ومشكلات وحروب. من هنا اعتزازي الشديد بهذه الزيارة وبهذا التكريم الذي أعاد لي الثقة بالعروبة وبحتمية المصير العربي المشترك. البيئة الفلسطينية كانت الضحية الأولى للصراع العربي الإسرائيلي، إسرائيل قامت بإزالة بحيرة "الحورة" وتجفيفها، كما قامت بتحويل نهر الأردن الذي كان يتدفَّق بمعدَّل 1300 متر مكعَّب، ولم يعد اليوم أكثر من سيل صغير، حيث قامت إسرائيل بمصادرة معظم مياه نهر الأردن وتحويلها إلى صحراء النَقَب لتشجيرها، في حين حوَّلت باقي فلسطين إلى صحراء".

كابي لطيف (مونت كارلو الدولية)
كابي لطيف (مونت كارلو الدولية)

الصحفي المغربي عبد الكريم الميناوي: مبادرة "تكريم" تعبِّر عن الرغبة بالمصالحة مع الذات العربية

"حضرت الحفل وأنا أشعر بمشاعر متناقضة: الأمل والألم، لقاء الحاضر والماضي والمستقبل في عالم عربي يعيش هزات وصراعات ويمر في الكثير من النقاط الداكنة. لكن مثل هذه المبادرات تُبرز جانب مضيء ينير ظلمة الواقع حيث تدور اليوم النزاعات والحروب والثورات وكذلك الثورات المضادة. هذا لقاء نحن بحاجة إليه أولاً لكي يتواصل اللقاء بين شرق وغرب العالم العربي، وأيضاً لتأكيد الحضور العربي دائماً على الخارطة العالمية، أي أن هذه المبادرة تعبِّر عن الرغبة بالمصالحة مع الذات العربية، مع قدرة العربي على أن يثبت وجوده على الخارطة الكونية، والإصرار على أن يكون الغد مشرقاً يتحدى كل ما يجرنا اليوم إلى الوراء".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم