تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

مهرجان "كتارا" الرابع للمحامل التقليدية يخص كل بيت قَطَري وكل بيت خليجي

سمعي
مهرجان "كتارا" الرابع للمحامل التقليدية: ما يظهر التبراه غير المساني (الصورة من فيسبوك)
3 دقائق

تستضيف كابي لطيف جهاد الجيدة العضو في اللجنة التنظيمية وخالد خليفة الراشد من الكويت بمناسبة الدورة الرابعة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية الذي أقيم على شاطئ الحي الثقافي كتارا وتضمن فعاليات وأنشطة ومسابقات تحت شعار "ما يظهر التبراه غير المساني" تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد.

إعلان

كتارا

"تحرص المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" على إحياء التراث القطري والموروث الشعبي البحري حيث يعتبر مهرجان المحامل التقليدية من أكبر المهرجانات المتخصصة في التراث البحري في المنطقة، وسيتضمن عددًا من المسابقات المحلية والدولية. ويهدف إلى التعريف بالمحامل التقليدية وتسليط الضوء على الموروث الاجتماعي والثقافي البحري لشعب الخليج العربي وحث الشباب على المحافظة على هذا التراث العريق".

جهاد الجيدة

"ركَّزنا في هذا العام على الموروث الخليجي الموحَّد البحري، كما عملنا على أن يكون موقع الحدث موقعاً أثرياً حيث المراكب كلها خشبية والجميع باللباس التقليدي. معظم جمهورنا من دول مجلس التعاون الخليجي، الذين باتوا يقصدون الدوحة خصيصاً في هذا الوقت من العام لحضور مهرجان كتارا للمحامل التقليدية. هذا كان هدفنا منذ البداية، أن يصبح المهرجان موعداً سنوياً للزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي لاكتشاف الموروث البحري الذي عاش عليه الآباء والأجداد، وامتد إلى عصرنا الحالي، وهو أساس الحضارة في منطقة الخليج عموماً. حتى أن الجمهور القطري يكتشف الكثير من هذا الماضي عبر الاطلاع على تفاصيل هذا التراث التي ربما كان يجهلها، أو كادت أن تندثر في عصرنا الحالي".

خالد خليفة الراشد

"هذه مشاركتي الثالثة تقريباً في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية، التي تهدف إلى استعادة بعض ما كان يعيشه آباؤنا في الماضي، وتذكرنا بزمن الأجداد وكيف كانوا يسعون لتأمين لقمة العيش، وهي البحث عن اللؤلؤ والغوص في البحار والغربة لمدة أربعة أشهر في البحر. الغوص وصيد اللؤلؤ يعنيان لي الكثير. يعنيان لي الصعوبة والطاعة والاحترام والصبر على ما تجده في البحر، والبحر أسراره كبيرة. ونحن نستعيد اليوم جزءاً بسيطاً من هذا الماضي الخليجي المشترك".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.