تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الدكتور أسامة نبيل: "من مبادئ حقوق الإنسان يجب مراعاة احترام مشاعر الآخرين"

سمعي
الدكتور أسامة نبيل أستاذ الأدب الفرنكوفوني والمقارن في جامعة الأزهر (يوتيوب)

تستضيف كابي لطيف الدكتور أسامه نبيل أستاذ الأدب الفرنكوفوني والمقارن في جامعة الأزهر بمناسبة مشاركته في مؤتمر "حقوق الإنسان في الإسلام" الذي أقامته جامعة ديكارت ومرصد الدراسات الجيوسياسية في العاصمة الفرنسية باريس.

إعلان

الحوار بدون معرفة وفهم الاخر سيكون بدون نتيجة

"عندما دعيت إلى هذا المؤتمر أعددت محاضرة تدور حول حقوق الجار في الإسلام ، ولكنني غيرت الموضوع عندما رأيت ما حدث في باريس فقررت الكتابة عن كيفية استقبال المصريين لحادثة شارلي أيبدو في أطار حقوق الإنسان ، كنت أود أن أضع بعض النقاط المهمة، كيف نفرق مابين حرية التعبير والإرهاب واحترام الأخر، الإسلام يدين الإرهاب والإنسانية جمعاء وكل الأديان تدين الإرهاب. هناك نقطة بسيطة جدا يجب أن نراعيها من احترام حقوق الإنسان ومن ضمنها احترام مشاعر الآخرين وهي جزء أصيل من احترام حقوق الإنسان. والى أي مدى نحن أحرار في أفكارنا وتعبيرنا والى أي مدى نحن نحترم الآخر. إذا الموضوع هو حقوق وثقافات وحقوق واحترام".

في الازهر رجال دين مثقفون يفهمون طبيعة التحاور مع الغرب

الأزهر يدعم تطوير الفكر الإسلامي من خلال أقسام الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية، بهدف أعداد مفكرين ومترجمين ومعلمين ليس في المجال الإسلامي المحلي فقط، و لكن من خلال ارتباط الفكر الإسلامي بالفكر الدولي أيضا. لان من يدرس الإسلام في اللغة الفرنسية سيدرس اللغة والحضارة والأدب الفرنسي أيضا، فيصبح لدينا رجل دين مثقف يفهم طبيعة التحاور مع الغرب، وبالتالي يفهم عقيدة الغربي وثقافته وتاريخه وديانته لكي لا نقع في فخ الإرهاب".

العالم الفرنكوفوني حرر فكري

"العالم الفرنكوفوني حرر فكري وأضاف لي حياة أخرى، عندما كنت صغيرا كان العالم بالنسبة لي هو الدول العربية والإسلام الموجود في عالمنا فقط. ولكن باكتشاف فرنسا اكتشفت أن العالم مختلف وان هناك فكر آخر وان هناك تعدد ثقافي وفكري ضخم جدا دعاني للقراءة في جميع مجالات الثقافة وللاطلاع على الأديان الأخرى والقراءة في العلمانية على سبيل المعرفة والعلم فكانت بالنسبة لي حجر الأساس في الحوار. لكي نتحاور يجب أن تكون لدينا معرفة فالحوار بدون معرفة وفهم سيكون بدون نتيجة".

سيرة ذاتية

الدكتور أسامة نبيل، أستاذ الأدب الفرانكفونى والمقارن بجامعة الأزهر وأستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة اوبرتا باسبانيا وجامعة ستراسبورج بفرنسا. أصدر بحوثا باللغة الفرنسية في مجال النقد الأدبي والمسرحي والترجمة الدينية. ورئيس قسم اللغة الفرنسية والدراسات الإسلامية بكلية اللغات والترجمة- جامعة الأزهر بمصر . وهو مترجم في إطار الاهتمام المشترك بين قسم الدراسات الإسلامية واللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة - جامعة الأزهر، ومرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، ومركز موريس هوريو بجامعة باريس ديكارت، بالدراسات الإسلامية والتعريف بالإسلام الصحيح وتجديد الفكر الإسلامي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن