تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

عقل بلتاجي: الأردن يحمل الهم العربي والإنساني

سمعي
عقل بلتاجي أمين عام أمانة عمّان (فيسبوك)

تستضيف كابي لطيف السياسي الاردني عقل بلتاجي أمين عام امانة عمان للحديث عن مدينة عمان ودورها الحالي في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة.

إعلان

عمان مدينة ديناميكية

عقل عيد بلتاجي يشغل منصب أمين مدينة عمّان منذ عام 2013، شغل مناصب عديدة أبرزها مستشار الملك الأردني في الديوان الملكي الهاشمي، ورئيس مجلس المفوضين في مدينة العقبة ووزيراً السياحة والاثار 1979. "عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية الوديعة الهادئة بجمالها وانسيابية الحركة بها، لكن هي أيضا متحركة وديناميكية لما تقوم به من نشاط على مستوى المنطقة والعالم. ولم تعد القرية الصغيرة، بعد الهجرات الفلسطينية بعد عام 1948 فقد نمت عمان وكبرت لتمتد ألان على مساحة 800 كيلومتر مربع وتضم 3 ونصف مليون مواطن. تضم الكثير من الاثار ومنها مغطس "عماد" السيد المسيح، الذي اعتمد في برلين كموقع من التراث العالمي، وهذا رابع موقع في الأردن بعد البتراء وقصر عمرة ووادي رم".

فيسبوك

الأردن بلد الرحمة

"نحن من يلعن الظلام وننير شمعة هذا شعارنا، في الأردن نحمل الهم العربي والإنساني، ما يمر به المحيط العربي الملتهب سيهدأ وستندم الجماعات التي تقولت على إنسانية وقدسية وبركة هذه الأرض. الأردن له حق أن يفرح وان يكون المقصد والمكان ليجتمع فيه آلاف من الأردنيين والعرب والأجانب الذين يزورونه للاحتفال بمهرجان جرش ونشاطات جرش وهناك ضيوف عمان ونشاطات عمان والبتراء والعقبة، نشاطات ومهرجانات تزلج وغير ذلك. الأردن يملك طاقة ايجابية، بطبيعته يقبل الغير ويرحب بهم وكما قالت الكاتبة العالمية كارون ارمنتر "الأردن مدينة الرحمة".

"أمنا عمان"

"رفعت شعار "أمنا عمان" ويهدف إلى أنسنة عمان وشوارعها وأرصفتها وكل زاوية فيها تكون خضراء، إضافة إلى أنسنة السلوكيات في تعاملنا مع ابسط الأشياء، أنسنة الحدائق والمتنزهات والمنظر العام. يجب أن يكون هناك تلوين بصري دون تلوث سمعي، هذه الأمور يجب أن يشعر بها الإنسان وهو في الطريق. فلم يجرا إنسان أن يغضب أو يعتدي على أمه من هنا كانت رسالة "أمنا عمان". هذه المدينة اشتهرت بان تكون محطة ومكان يلجا إليه الكاتب العربي والشاعر والفنان وخاصة هذه الأيام عندما ضاقت بهم السبل، لكنا بقينا نشعل شعلة الثقافة باللقاءات الثقافية والفضاءات المفتوحة،المسرح والفن، والحدث الثقافي الشبه يومي في كل زاوية من زوايا عمان".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن