تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

عمر القطان: مهرجان "شباك" في لندن يمد الجسور بين المنفى والوطن

سمعي
عمر القطان رئيس مهرجان "شباك" (مونت كارلو الدولية)
2 دقائق

تستضيف كابي لطيف عمر القطان رئيس مهرجان "شباك" في بريطانيا بمناسبة اقامة الدورة الثالثة لعام 2015 في العاصمة البريطانية.

إعلان

يضم المهرجان 130 فنان وعارض

أسس المهرجان في العام 2011من قبل رئيس بلدية لندن وكانت مبادرة سريعة لاقت اهتمام وإقبال الجمهور، بعد انتهاء المهرجان أعطتنا البلدية مهمة مواصلة المهرجان وأسسنا مجلس موحد للمؤسسات المشاركة وأصبح المهرجان يقام كل سنتين. يشارك في المهرجان 130 فناناً وعارضأ وأديباً وهو يعطي للفنانين العرب مجالا للتعبير وعرض جديدهم في لندن. وهي فرصة جميلة للمشاركة في المهرجان الأكبر للثقافة العربية، خاصة أن هناك عطشاً لدى الجمهور البريطاني للاطلاع على الثقافة والفن العربي".

فرصة للجاليات العربية للتعبير عن نفسها

"من خلال الثقافة نحقق عدة أهداف منها نعطي إمكانية للجالية العربية فرصة للتعبير عن نفسها، وننقل للشعوب والمجتمعات التي نعيش فيها صورة أعمق عن واقعنا، وهذا يعطي للجاليات الثقة بالنفس ويمد الجسور بين المنفى والوطن الذي ننتمي إلية.لا يمكن أن نأخذ حيزنا الذي نستحق إلا إذا عرفنا العالم بشكل أفضل وأعمق، لنؤكد أننا شعوب حيوية لديها الكثير الذي تعطيه من التعبير والإبداع، ونستحق أن نكون مثل جميع الشعوب جديرة بالحرية والاحترام".

لا توجد ثقافة بلا حضور نسائي قوي

"أكثر من 65 بالمائة من جمهور المهرجان هم من البريطانيين دون الأصول العربية ، نواجه مشكلة مع الجالية العربية لإقناعها بأهمية الاطلاع على الثقافة العربية .لا توجد ثقافة بلا حضور نسائي قوي وهذا ينعكس في البرنامج ، أول تعاون لنا مع مهرجان أبو ظبي والحضور النسوي الخليجي موجود على أساس الإمكانيات الفنية والتعبيرية والإعمال الإبداعية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.