تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

أسماء عبد الكريم ورسالة حب إلى لبنان

سمعي
الكاتبة الصحافية أسماء عبد الكريم (استديو مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف المترجمة والكاتبة الصحفية أسماء عبد الكريم بمناسبة صدور كتابها "احكي لي عن بيروت " الصادر بالفرنسية عن دار "جيو راما".

إعلان

أنا لا اعترف إلا بلبنانيتي

علاقتي بلبنان مثل علاقة اللبلاب بالعريش لا استطيع أن أفصل عنه، اخترت العيش فيه لأني أشعر بالانتماء اليه أكثر من أي بلد آخر، هناك حب يخلق مع الإنسان بدون تفسير. لم أكن مرتاحة كفتاة في تونس كثيرا، كنت أتعرض لكثير من المضايقات خاصة بعد أن دخلت الجامعة. عندما وصلت للمرة الاولى إلى لبنان أحسست أنني أعرفه من قبل. جلت في كل المناطق وتعرفت عليها وكان لي تجارب كثيرة تطرقت اليها في كتابي ومنها الفولكلور اللبناني أو أجواء عاشوراء في الضاحية  الجنوبية. قبل ذلك قرأت كتباً كثيرة عن لبنان كتبها فرنسيون ولبنانيون، ولكن لا يوجد من جاء من المغرب العربي وكتب عن لبنان وهذه خصوصية تجربتي."

 

الآخر الذي أخاف منه هو مثلي
"هناك حرية أكثر للمرأة في بيروت في الحياة والممارسات اليومية، ولكن في تونس توجد قوانين تضمن حرية المرأة. الذين قرؤوا الكتاب من اللبنانيين تعرفوا على مناطق لبنان التي لم يزوروها في حياتهم وقالوا في النهاية إن هذا الآخر الذي أخاف منه هو مثلي، فالكتاب قرّب بين الطوائف .في الضاحية كانوا سعيدين بالكتاب وقالوا إنني كتبت عن الضاحية مثلما يعيشون، لا كما نسمع عنها في الأخبار بوجود ظروف أمنية خاصة. لكي نتخلص من الطائفية يجب تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع اللبناني لان الطائفية تنشأ في المناطق ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتوسط."

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.