تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الشاعرة المغربية زكية المرموق: نعيش في عصر الجنون

سمعي
الشاعرة المغربية زكية المرموق ( صورة الغلاف)

تستضيف كابي لطيف الشاعرة المغربية زكية المرموق وهي عضوة في تجمع " الحب وجود والوجود". شاعرة لها عده مشاركات محلية ودولية، صدر لها ديوانان الأول بعنوان "واخرج إلى النهار" والثاني "المشي على الماء وأكثر".

إعلان

 

التطرف يجعلنا نعيد التساؤل عن هدف الوجود
"تجمع " الحب وجود والوجود" يطرح أسئلة وجودية وفكرية وفلسفية حول مواضيع مثل نبذ التطرف والحب كأساس لجميع العلاقات بين كل الإطراف بغض النظر عن انتماءاتهم الفكرية والدينية وغيرها . نمر اليوم بمرحلة رمادية يطغى عليها التطرف الذي يجعلنا نعيد التساؤل عن هدف هذا الوجود في ظل الحروب والعنف، إذا اعتبرنا أن أساس العلاقات هو الحب والمعرفة. ما يجمعنا إذاً هو أكثر مما يفرقنا، وكلما كان الوعي أعمق، كلما تأكدنا أن ما يجمعنا كبير والحب هو أساس كل شيء."
 
للكتابة دور مهم في فض الغبار
"أؤمن بالحب والجمال، والكتابة هي هامش للحرية والجمال، وعلينا أن  ننشر هذه الثقافة بين الناس. من هنا للكتابة دور مهم في فضّ الغبار الذي تعمل على تكريسه فئات معينة لأهداف وخطط معينة. اليوم نعيش في عصر الجنون ولا نعرف في أي اتجاه نذهب، الشرارة بدأت ولو لم نوقفها بالحب كلنا سنحترق. أكتب براحتي في اللغتين العربية والفرنسية، وترجمت الكثير من العربية إلى الفرنسية لأصدقاء شعراء، لكني أؤمن أن اللغة ليست هي الأساس بل وسيلة لتمرير الفكرة التي سواء كُتبت بالعربية أو الفرنسية المهم أنها واحدة." 
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.