تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

فرانسوا زبال رئيس تحرير مجلة قنطرة: الثقافة العربية ليست ثقافة حرب

سمعي
فرانسوا زبال ( فيسبوك)

تستضيف كابي لطيف فرانسوا زبال رئيس تحرير مجلة قنطرة التي يصدرها معهد العالم العربي، الذي أشرف على اللقاءات الشعرية في مهرجان Format Raisin "قامات العنب" الذي ينفتح على المتوسط ويقدم في دورته الرابعة مواعيد مع الشعر والادب والموسيقى العربية من خلال تعاون اول للمهرجان مع معهد العالم العربي في باريس.

إعلان

الانفتاح على المتوسط أفسح المجال لدخول معهد العالم العربي
كان معهد العالم العربي قد شارك سابقا في مهرجانات شعرية فرنسية، وهذه المرة الأولى التي نتعاون فيها مع هذا المهرجان. عرض على المسؤولين فيه أن يخصص كتجربة اولى ثلاث جلسات خاصة بالشعر ودعوة عدد من الشعراء لإلقاء قصائدهم بالإضافة لقصائد من الشعر العربي القديم. موضوع اللقاءات الشعرية الخاصة بنا كان بعنوان "الخمر والحب"، نظرا للأوضاع الراهنة من حروب ومآسٍ التي تُسهب بالحديث عنها وسائل الاعلام، ارتأينا أنه من الضروري إدخال أفكار مختلفة عن الثقافة العربية لأنها ليست ثقافة حرب وإنما هي ثقافة تداول وحب حياة.

الحوار ليس اتفاقا بين الاشخاص بل هو أن نواجه بعضنا البعض بأسئلة وأجوبة
الهدف من هذه التجربة كان ايصال الشعر القديم مع قصائد الشعراء الجدد واظهار امتداد التراث من أبو نواس الى أيامنا هذه كي يشعر الجمهور بامتداد الإرث الثقافي العربي من الماضي إلى الحاضر. بالنسبة للخمريات كان لا بد من قصائد لشاعر الخمرة أبو نواس. في كل جلسة قدّمنا نصوصاً قديمة وجديدة، ولاحظنا تجاوباً من قبل الجمهور الفرنسي، وشعرنا بالاهتمام والمتابعة، وهذا لم يمنع الاسئلة الموجهة الى الشعراء العرب في إطار حوارٍ بنّاء نواجه فيه بعضنا البعض بأسئلة وأجوبة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن