سهرات باريسية

سلوى النعيمي في ندوة "المتخيل الانثوي" في فرنسا: نحو تصحيح الصورة النمطية

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف كابي لطيف الكاتبة والشاعرة سلوى النعيمي بمناسبة مشاركتها في مهرجان "قامات العنب" Format Raisin الذي يسلط الضوء على المتوسط ويقدم في دورته الرابعة مواعيد مع الشعر والادب والموسيقى العربية من خلال تعاون اول له مع معهد العالم العربي في باريس. وكان للنعيمي موعد مع الجمهور الفرنسي من خلال لقاء حول "المتخيل الانثوي" تحدثت فيه عن المرأة والثقافة العربية.

إعلان

الحميم والجنس والعواطف

ربما تكون اهمية هذه اللقاءات بانها تحاول ان تصحح بعض الصور النمطية عن النساء العربيات والمجتمع العربي وعن الكتابة العربية واللغة العربية. لأنهم عندما يتناولون اللغة العربية يعتقدون أنها لغة مقدسة ولا يمكن أن يُكتب بها الحميم ولا الجنس ولا العواطف، ومن هنا يأتي إصراري على أن هذه المواضيع تم تناول بالعربية طوال قرون وانا احاول كما يفعل غيري من الكتاب ان أوكد على ذلك من خلال الكتابة.

أهمية كتابي "برهان العسل" تكمن في ان كتابته تمت باللغة العربية وليست بلغة أخرى

الجمهور الفرنسي قرأ الكتاب باللغة الفرنسية، لكني أتوجه أولاً إلى القارئ العربي ولا يمكن لي أن اكتب بلغة اخرى لان مخيلتي لا تعمل الا من خلال اللغة العربية. فالجمهور عندما يطرح الاسئلة في بعض الأحيان على كاتب يعتبره ممثلاً للثقافة العربية الاسلامية يبدأ الحديث معه مباشرة عن المشكلات الداخلية في فرنسا. أنا لست ممثلة لأحد بل أنتمي إلى الثقافة العربية في كليتها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن