سهرات باريسية

جان ميشال لوجون مدير مهرجان Format Raisins: الجميع بحاجة الى فهم التراث والثقافة العربية

سمعي
مدير مهرجان "قامات العنب" جان ميشال لوجون

تستضيف كابي لطيف جان ميشال لوجون مدير مهرجان "Format Raisins" قامات العنب في دورته الرابعة التي تضمنت نوافذ على المتوسط وعلى الثقافة والموسيقى والادب العربي بالتعاون مع معهد العالم العربي للمرة الاولى.

إعلان

جولة كبيرة حول المتوسط

في هذه الدورة قمنا بجولة كبيرة حول المتوسط تبدأ من جنوب أوروبا لتشمل المغرب وبلاد البلقان والشرق الأوسط في مجالات مختلفة لأن هذا المهرجان بالأساس هو مهرجان مخصص للموسيقى والرقص المعاصر. وعندما أتحدث عن الموسيقى أقصد النوع الموسيقي، فهناك الكلاسيكية التي تشكل النواة الأساسية وهناك المعاصرة. كذلك موسيقيات العالم التي نخصص لها حفلات متعددة وهناك موسيقى الجاز، ففي هذه الدورة سنقدم فرقة Trio Mac مع محمد علي كمون ونبيل عبد موله وآنا كارلا موزا.

مشاركة معهد العالم العربي مهمة جداً بالنسبة لنا

مشاركة معهد العالم العربي مهمة جداً بالنسبة لنا خاصة أن للمعهد مكانة رفيعة على المستوى الداخلي والخارجي إن من ناحية جودة الفعاليات التي يقدمها أو من ناحية دوره. ومن المؤكد أن التعاون فيما بيننا مهم جداً. من ناحية أخرى تعاونا مع أحد المختصين بالثقافة العربية وهو رئيس تحرير مجلة "قنطرة" فرانسوا زبّال الذي أشرف على تنظيم الحفلات واللقاءات الشعرية في هذا المهرجان.

رسالة من الصداقة والأخوة والإنسانية

بالنسبة لردة فعل الجمهور الغربي الإيجابية على اللقاءات الشعرية والموسيقى العربية، يعود الأمر في ذلك إلى نوعية ومستوى الشعراء والفنانين الذين قمنا باستضافتهم. وكل هذه المواهب شدّت الجمهور الذي شعر بذلك. كلنا يعلم أن العالم العربي يعيش حالة من الارتباك والثورات والكل بحاجة إلى أن يفهم هذا التراث وهذه الثقافة. إنها رسالة من الصداقة والأخوة والإنسانية بعث بها هؤلاء الفنانون والمثقفون العرب خلال مشاركتهم وهذا يأخذ حيزاً مهماً في هذه المرحلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم