تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

تشكيليون عرب ينوهون بدور الفنان في تصحيح المفاهيم الخاطئة

سمعي
الفنانون التشكيليون (من اليمين إلى اليسار): منى جاسم وعبد الرازق عكاشة ورانيا أشرف

تستضيف كابي لطيف مجموعة من الفنانين التشكيليين والمصورين العرب في باريس: رانيا أشرف المصورة الفوتوغرافية المصرية، ومنى جاسم الفنانة التشكيلية السودانية، والفنان التشكيلي المصري عبد الرازق عكاشة في حوار تناول أهمية الفن التشكيلي ودوره في التلاقي والحوار.

إعلان

رانيا أشرف: أرتقي بالصورة الى عمل فني
رانيا أشرف المصورة الفوتوغرافية المصرية تحدثت عن بداياتها مع التصوير الفوتوغرافي قائلة: "التصوير بالنسبة لي هو حالة وليس حدثا، أعمل لكي أستطيع أن أصل بالصورة الى عمل فني، وعلى ان آخذ من تاريخنا وحاضرنا. بدأت بالفن التشكيلي ولكن اخترت الصورة لأرتقي بها الى عمل فني أي لوحات تشكيلية أكثر منها تصوير فوتوغرافي". وعن زيارتها لباريس وانطباعها قالت:" هذه ليست الزيارة الأولى لباريس، رأيت معظم شوارعها التي هي عبارة عن متاحف، وكل تمثال في ركن منها هو قطعة فنية يجب أن ندرسها بكل تفاصيلها، باريس مدينة عظيمة أستوحي منها فنيا في كل زيارة".

منى جاسم: الفن التشكيلي أكثر نجاحا من السياسة وهو لغة عالمية
منى جاسم الفنانة التشكيلية السودانية تحدثت عن مشوارها مع الفن التشكيلي:" ولدت وأنا فنانة تشكيلية، تعلمت الرسم قبل الالفباء وتعلمت على اللون قبل الحرف، نشأت في عواصم مختلفة بحكم عمل الوالد، وتولدت لدي خبرات كثيرة في مجتمعات متعددة ". وعن باريس قالت:" باريس متحف يأتي اليها الفنانون للحج، فيها المتاحف والفنون وكل شيء يخص الفنان ناهيك عن أن الشوارع نفسها هي متحف مفتوح، ويجب على كل فنان أن يزور باريس ".وعن دور الفنان في المجتمع ذكرت أن الفنان يتفاعل مع ما يحدث وليس بعيدا عن واقع الحياة اليومية، وله دور كبير في تصحيح المفاهيم الخاطئة، والفن التشكيلي أكثر نجاحا من السياسة وهو لغة عالمية لا تحتاج الى ترجمة، هو توصيل لأحاسيس ومشاعر وحالات وجدانية، لذلك هناك دور للفنان العربي في تصحيح الصورة السلبية دائما".

عبد الرازق عكاشة: لدينا مبدعين ومبدعات على جسر من التواصل مع الحضارة الإنسانية في أوروبا
عبد الرازق عكاشة الفنان التشكيلي والكاتب المقيم في باريس قال:" شيء رائع أن تتواجد المرأة العربية في المحافل الدولية، خاصة عندما نرى أن المرأة الأوروبية وظهورها في الفن التشكيلي جاء مؤخرا، فان ظهور المرأة العربية في الثقافة هو انعكاس وصورة للتطور في الحراك العربي. من المهم أن يعرف الجميع أن لدينا مبدعين ومبدعات على جسر من التواصل مع الحضارة الإنسانية في أوروبا وهذه تجربة مهمة نسعى إلى تطويرها ". كما تحدث عن دور التطور التكنولوجي في الانتشار الثقافي قائلا: " سابقا كانت وزارة الثقافة هي المسؤولة عن التوجهات الثقافية في العالم العربي، اليوم ما وصلنا اليه في التكنولوجيا ساعد الفنانين على عمل المهرجانات والملتقيات تتحدى المنظومة الرسمية الكلاسيكية، لان الشباب أصبح يقوم بتنظيم مهرجانات مستقلة ويبذل مجهودا لكي يوصل إبداعه للعالم وللإنسانية".
 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.