تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

تتويج الموسيقار العراقي نصير شمّه "فنان اليونسكو للسلام"

سمعي
الفنان نصير شمه (ويكيبيديا: Córdoba 2016)
4 دقائق

تستضيف كابي لطيف نصير شمه، الموسيقار والملحن وعازف العود العراقي الشهير بمناسبة إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، أن المديرة العامّة للمنظمة، إيرينا بوكوفا، ستمنحه لقب "فنّان اليونسكو للسلام" خلال حفل ينظّم في مقرّ اليونسكو الأربعاء 22 شباط، وسيدعم شمه نشاطات المنظّمة المعنيّة بالتعليم من أجل السلام والمحافظة على التراث الثقافي في العراق والمنطقة.

إعلان

 

ضد التطرف والعنصرية
حول هذا التكريم تحدث الموسيقار والعازف العراقي نصير شمه قائلاً : "تكريم اليونسكو لي هو تكليف يتماشى مع دوري في الحياة. أن أكون سفيراً لليونسكو سيشكل لدي دافع أكبر كي أستطيع ان احقق انجازات أكبر لأنني لم اتوقف خلال كل هذه السنوات عن العمل على نفس المبادئ التي تعمل عليها اليونسكو، خاصة في مجال التربية والمدارس والتعليم ونشر الثقافة بشكل عام في كل مكان وضد التطرف والعنصرية وكل الاشكال السيئة التي تحرم الإنسان من الحياة."
 
فكرة السلام الانساني الذي يأتي بعد العدالة
وتطرق نصير شمه إلى مشاريعه بعد تتويجه: "مع هذا اللقب سيكون لدي مساحة أوسع  كي أساهم مع اليونسكو للحفاظ على التراث وتطوير الثقافة العربية والعمل على فكرة الإنسانية بشكل مطلق. ربما سأستطيع العمل مع وزراء التربية في العالم العربي وفي العالم الثالث على تغيير فكرة المناهج. وقد يبدو هذا المشروع  سهلا لكنه صعب جدا، وقد بدأت السعي منذ سنة ونصف إلى مشروع  يرتكز على تغيير بعض الافكار التي وردت في المناهج، من شأنه أن يعمّق فكرة السلام الانساني الذي يأتي بعد العدالة ، خاصة السلام المتوازن ومبدأ التسامح واللاعنف. كل هذه الأفكار يجب أن توضع في منهج  يُدرّس في  في جميع المراحل الدراسية لتنشئة جيلٍ جديدٍ محصّن لمواجهة الآفات الموجودة حاليا في المجتمعات".
 
سيرة ذاتية
نصير شمه ولد في مدينة الكوت في العراق عام 1963، ويعتبر من مشاهير مجال العزف على العود والتلحين الموسيقي للأفلام وعلى التلفاز وفي المسرح. وأكمل دراسته الجامعيّة في معهد الدراسات الموسيقيّة في بغداد ويشغل حاليّاً منصب رئيس بيت العود العربي في القاهرة.وقد حصل شمه على شهرة واسعة تجاوزت العالم العربي بفضل جولاته وأعماله المختلفة في مجال العود والموسيقى العربيّة ولما له من رصيد غنيّ في مجال الموسيقى العربيّة. كما كان قد عمل مع مجموعة من الفنانين المشهورين في الغرب مثل عازف الجاز الأمريكي وينتون مارساليس. ويعدّ فنانو اليونسكو من أجل السلام من الشخصيات المشهورة على الصعيد الدولي، ويستغلّون تأثيرهم وشهرتهم من أجل تعزيز ودعم رسالة وبرامج اليونسكو. وتتعاون اليونسكو مع هذه الشخصيّات المميّزة من أجل زيادة وعي الجمهور بقضايا التنمية الرئيسة وبالدور الذي تضطلع به المنظمة في هذه المجالات.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.