تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

خلدون الشمعة رئيس لجنة التحكيم لجائزة ابن بطوطة: أدب الرحلة يدّون علاقة الذات بالآخر

سمعي
الناقد خلدون الشمعة والشاعر نوري الجراح وكابي لطيف (الدار البيضاء، المغرب)

تستضيف كابي لطيف د. خلدون الشمعة الناقد والباحث السوري رئيس لجنة التحكيم لجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بمناسبة فعاليات الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في المغرب والذي تنظمه وزارة الثقافة المغربية والذي شهد حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016، بتنظيم من المركز العربي للأدب الجغرافي "ارتياد الآفاق"، الذي يشرف عليه الشاعر نوري الجراح بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية.

إعلان

 

مشكلتنا في هذه الأيام هي علاقتنا بالآخر
د. خلدون الشمعة الناقد والباحث السوريتحدث عن أهمية الجائزة قائلا: "جائزة ابن بطوطة ثبتت اقدامها الان ويمكن ان تصبح نواة لفتح فروع في جامعات عربية لدراسة ادب الرحلة على وجه الخصوص، ادب الرحلة مهم جدا لأنه أصبح مصدر من مصادر الأنثروبولوجيا، لأنه دوّن علاقة الذات بالآخر ويصف هذا الاخر. وهذا النوع من الادب تبرز أهميته بشكل استثنائي الان لان مشكلتنا في هذه الأيام هي علاقتنا بالأخر وهذه العلاقة كانت في فترات كثيرة إيجابية ليس فيها هذا الطابع السلبي الذي نلاحظه في هذه الايام ".
 
الاهتمام يتزايد بأدب الرحلة
 وعن معايير الجائزة قال رئيس لجنة التحكيم لجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة:" المعايير هي الموضوعية أولا وأخيرا ولكننا اكتشفنا اكتشافا غريبا وهو ان هناك توزيعاً بين مختلف البلدان العربية من حيث الاهتمام بأدب الرحلة. وهكذا فان الجائزة ثبتت اقدامها على صعيد عربي شامل. وبالطبع فان مدار الاهتمام يدور حول الباحث والرحالة المغربي ابن بطوطة. فالمغرب منجم من مناجم المعرفة ومتواصل وله قيمة فكرية ومعنوية وتأتي أهمية المغرب المعرفية كمركز كونه بلد تعددي وهذه التعددية مصدر قوة."

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن