سهرات باريسية

سعيد حمدان الطنيجي: "جائزة الشيخ زايد للكتاب مشروع ثقافي رائد"

سمعي
سعيد حمدان الطنيجي رفقة كابي لطيف ( أرشيف مونت كارلو الدولية، 2015 )

تستضيف كابي لطيف سعيد حمدان الطنيجي مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب في هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، في حوار تناول خصوصية الجائزة في دورتها الحادية عشرة التي أقيمت خلال معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في مركز أبو ظبي الدولي للمعارض.

إعلان

تنبع من رؤية الإمارات الثقافية
عن جائزة الشيخ زايد للكتاب، ذكر سعيد حمدان الطنيجي إنها تحمل اسم الشخصية التاريخية التي لها دور تاريخي بنشر العدل والسلام والترابط بين التراث والثقافة : تنبع الجائزة من رؤية الإمارات الثقافية التي تأسست لتؤكد على مدى ارتباطنا بالجذور والتمسك بالهوية الوطنية، والجائزة تعبر عن هذه الرؤية وعن هذه الروح. وهناك نشاط ثقافي ودولي للجائزة في مختلف مجالات الفنون والمعرفة ومختلف عواصم العالم. وقد أصبح لهذه الجائزة مكانة مرموقة إقليميا ودوليا من أجل إحياء وتنمية ودعم الكاتب والمؤلف، وهي مشروع ثقافي رائد عربيا ودوليا تلعب دوراً حضارياً لدعم وصناعة الكتاب".
 

11 عاما على تأسيسها

تحدث سعيد حمدان الطنيجي عن خصوصية الدورة قائلا: " جائزة الشيخ زايد للكتاب احتفت هذا العام بمرور 11 عاما على تأسيسها مع نخبة من المثقفين والادباء والكتاب وعلى رأسهم جائزة "شخصية العام الثقافية" تُمنح لشخصية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، وتتميّز بإسهام واضح في إثراء الثقافة العربية والعالمية، وتجسد قيم الأصالة والتسامح والتعايش السِّلمي. وحظي بها هذا العام المؤرخ والمفكر المغربي الدكتور عبدالله العروي. وتمنح جائزة الشيخ زايد جوائز أخرى في الادب والفنون والدراسات النقدية ... وغيرها ".
 

الحراك الثقافي في إمارة أبو ظبي
عن الحراك الثقافي في الامارة، قال مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: " اشتغلت ابوظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة منذ سنوات على مشروع الثقافة والفنون. في معرض أبو ظبي للكتاب هناك نشاط ثقافي مكمل ومكثف ابتداء من جائزة البوكر الى غيرها من الجوائز والتظاهرات الثقافية وتوقيع الكتب والاهتمام بالترجمة. وشخصية العام المحورية للمعرض هي الشيخ الأكبر ابن عربي، إذ حظيت هذه الشخصية التاريخية بمكانة رفيعة خلقت حراكا ثقافيا حقيقيا وتعارفا أكبر بينها وبين الأجيال الجديدة".
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن