تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

معرض فوتوغرافي لطوني الحاج بباريس يحّول الصورة الى ذاكرة وتاريخ

سمعي
المصور الفوتوغرافي طوني الحاج (فيسبوك)

تستضيف كابي لطيف المصور الفوتوغرافي طوني الحاج بمناسبة معرضه الفوتوغرافي D’ici et d’ailleurs "من هنا وهناك" الذي يقام في غاليري " ناست" في الدائرة الاولى في العاصمة الفرنسية بدعوة من الشاعر اللبناني-الفرنسي مروان حص الذي رعى الكثير من الاعمال التشكيلية في العاصمة الفرنسية.

إعلان

نظرة المعرض جريئة
بعد معرض لأعماله في البيت الأوروبي للصورة في باريس حيث قدّم طوني الحاج 25 صورة لنجوم ومصممي أزياء عالميين بالأبيض والأسود من ثمانينات القرن الماضي تحت عنوان «Tony Hage sur le vif» ها هي باريس تستقبل بعضا من اعماله في معرض يضم 40 صورة فوتوغرافية من رحلاته الى العالم: " في الحقيقة هذا المعرض هو فكرة مروان حص الشاعر الفرنكوفوني والخبير في عالم الفن التشكيلي في فرنسا لسنوات مضت. نظرة المعرض جريئة من ناحية اختيار الصور التي قام بها مروان حص وهو من اهم الخبراء في هذا المجال. ونظرة مروان حص الى أعمالي مهمة جدا بالنسبة لي لأنها تعطي بعدا لأعمالي وتدعوني الى التعرف على صوري من منظار آخر".

الصورة الفوتوغرافية هي شعور وشعر
عن خصوصية هذا المعرض ذكر طوني الحاج: "هذه المرة أقدم صورا من مناظر طبيعية ووجوه ومناسبات عشتها عبر عدستي بين باريس وبيروت والعالم. الصورة هي ذاكرة المجتمع والجالية اللبنانية في فرنسا. برأيي إن الصورة هي شعور وشعر". يذكر أن صور المصور الفوتوغرافي الحاج تصدرت الصحف العالمية، له بصمته الخاصة على الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في باريس. صوّر العديد من بورتريهات للمشاهير منهم: كاترين دونوف ويوسف شاهين ومارسيليو ماسترياني وجون هيوستن وكوستاغافراس، اوسولا آندرس وجولييت بينوش وديزي غيليسبي.

 

بعض الصور من المعرض الفوتوغرافي "من هنا وهناك" للمصور طوني الحاج في باريس
{{ scope.counterText }}
{{ scope.legend }}© {{ scope.credits }}

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن