تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الدكتور كامل مهنا: مؤسسة "عامل" نموذج للتغيير في العالم العربي

سمعي
الدكتور كامل مهنا والإعلامية كابي لطيف (أمام مبنى إذاعة مونت كارلو الدولية، باريس)

تستضيف كابي لطيف الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة "عامل" الدولية ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية اللبنانية والعربية تحدث بمناسبة مشاركته في اجتماع الهيئة العامة لأطباء العالم في باريس. كما توقف عند زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عندما كان مرشحا للرئاسة وقام بزيارة مؤسسة "عامل" في لبنان.

إعلان

الفقراء يزدادون فقرا والأغنياء يزدادون غنّا
تحدث الدكتور كامل مهنا عن الوضع الإنساني المأساوي الذي تمر به بعض الشعوب ودور المنظمات الإنسانية والأفراد والهيئات في تضميد الجراح قائلا: "دائما هناك أناس تحاول تضميد الجراح من جهة ومن جهة أخرى تعمل على الوقاية من الأزمات، أنا اعتقد أن السؤال الأكبر كيف نعمل على الوقاية من الأزمات والسؤال الأهم لماذا هناك كثير من الأزمات في العالم. منذ انهيار الاتحاد السوفيتي كان هناك 100 مليون فقير و100 ملياردير، ومع كل الخطابات السائدة عالميا تتحدث عن ديمقراطية وحقوق إنسان هناك الآن ملياري فقير و550 ملياردير في العالم. الفقراء يزدادون فقرا والأغنياء يزدادون غنّا".

السلاح بحاجة للحروب
كما ذكر رئيس مؤسسة "عامل" الدولية أنه رغم الخطاب الذي أعُلن في قمة إسطنبول إلا أن الخطاب صار في مكان والواقع في مكان آخر. هناك 65 مليون لاجئ ونازح داخلي لماذا؟ أنا اعتقد وكما كان يقال "إن السلاح بحاجة للحروب، الآن الحروب من أجل بيع السلاح، الدول التي لديها أزمة اقتصادية وبطالة تحدث أزمات في العالم لكي تشغل مصانع السلاح، من أصل 12 أزمة في العالم موجود 9 منها في العالم العربي.

لبنان نموذج في التضامن مع النازحين السوريين في الوقت الذي أغلقت أوروبا الحدود
عن دور لبنان مع النازحين قال ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية اللبنانية والعربية: " لبنان نموذج في التضامن مع النازحين السوريين في الوقت الذي أغلقت أوروبا الحدود أمامهم وتنكرت للقوانين الدولية، نقدم نموذج أن الإنسان هو الهدف وهو المحرك". كما تطرق إلى زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عندما كان مرشحا للرئاسة وقام بزيارة مؤسسة عامل في لبنان عندما قال "هنا تعلمت كثيرا". لبنان هو بلد العيش المشترك الحقيقي لكل الأقليات. للأسف الطبقة السياسية في لبنان ليست بمستوى اللبنانيين، نحن في "عامل" نقدم نموذجاً للتغيير في العالم العربي وفي العالم لأن الإنسان هو الهدف".

جائزة نوبل باتت مشروعا أكثر منها جائزة
عن جائزة نوبل قال الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة "عامل" الدولية ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية اللبنانية والعربية: "بالنسبة لنا جائزة نوبل باتت مشروعا أكثر منها جائزة، هي جائزة سياسية ويهيمن الغرب على من ينال هذه الجائزة والمفاتيح أيضا. ونحن نشعر أن العديد من المؤسسات والشخصيات في العالم تستحق الجائزة. ونحن نعمل على تحسين نوعية الجائزة".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن