تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

مواسم السينما العربية في باريس: تحیة لذكرى محمد خان في دورته الثالثة

سمعي
غلاف النسخة الثالثة من مهرجان "مواسم السينما العربية" في باريس

تستضيف كابي لطيف رئيسة مهرجان "مواسم السينما العربية" الصحافية والناقدة السينمائية هدى ابراهيم بمناسبة انطلاق الدورة الثالثة لمواسم السینما العربیة من 29 حزیران- یونیو الى 2 تموز- یولیو 2017 في باريس. وتُنظم كافة فعالیات المھرجان في سینما لاكلي Cinéma la Clef 34 rue Daubenton 75005 – Paris.

إعلان

الشغف بالسينما
هدى إبراهيم، ناقدة، كاتبة، صحافية ومذيعة في مونت كارلو الدولية، أسست مهرجان مواسم السينما العربية في باريس منذ ثلاث سنوات. شغفها بالسينما قادها الى كل عواصم ومدن العالم حيث تُعرض الأفلام السينمائية وخاصة العربية. هذه السنة يتم عرض 11 فيلما سينمائيا ووثائقيين وفيلماً روائياً قصيراً. الافلام منتقاة بعناية وتحمل رسائل سياسية، اجتماعية، انسانية وهموم كالهوية والحوار والعلاقة مع الآخر.

تحیة لذكرى وروح محمد خان
تصف رئيسة المهرجان السينما بالقلب المفتوح، لكنھا أیضا سینما الجسد بكل جراحھا المفتوحة حتى نھایة الصورة: "مواسم السینما العربیة تنظمھا جمیعة مواسم للتواصل، وتعود هذا العام في دورتها الثالثة لتدافع عن السینما في تعابيرها الأقوى. كما تُكرم المخرج المصري الكبير محمد خان وهو من رواد حركة الواقعیة الجدیدة في الثمانینات في مصر، وتناول كثیرا المجتمع المدني وكان في جیله من أبرز المدافعین عن المرأة".

الاحتفاء بأم كلثوم
"تحتفي مواسم ھذا العام بشریط وثائقي عن أم كلثوم، أنُتج لحساب القناة الفرنسیة الألمانیة بمناسبة مرور 42 عاما على وفاتھا. يتناول الفيلم دور أم كلثوم السیاسي كفنانة وطبیعة علاقتھا بالزعماء والحكام العرب فضلا عن دفاعھا المستمر عن حریة المرأة وإن بطریقة غیر مباشرة ومن خلال دورھا الفاعل والمؤثر في المجتمعات العربیة، والفیلم من إخراج كزافییه فیلتار."

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.