تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

ريتا صعب مكرزل:" التبادل بين الشعوب يغني الفن ويطوره"

سمعي
الفنانة اللبنانية ريتا صعب مكرزل

تستضيف كابي لطيف ريتا صعب مكرزل رئيسة نقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية في حوار تناول أنشطة النقابة ومشاركة الفنان علي طليس الذي يعاني من التوحدّ في معرض "ارث فير" في بيروت.

إعلان

مد الجسور مع العالم

عن مسؤولياتها في رئاسة نقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية في لبنان، قالت ريتا صعب مكرزل:" من خلال كل الانشطة التي نقوم بها في النقابة منذ تولي المسؤولية حرصت على مد الجسور مع العالم لان التبادل بين الشعوب يغني الفن ويطوره. وهذا التبادل يسمح للغرب ايضا ان يستوحي من شرقنا كما نحن نستوحي من ثقافته. ومن المعروف ان الشرق هو مهد الحضارات والثقافات وهنا خلق الحرف والحضارة فنحن من مؤسسي الفن ومن أوائل المبدعين وصدرنا الحرف الى العالم".

للنقابة صدقية متميزة

تحدثت ريتا صعب مكرزل عن النشاطات السنوية التي تقام بالتعاون مع وزارة الثقافة والهيئات الثقافية لكل من سفارة: فرنسا، بلجيكا، ايطاليا، كندا، سويسرا والاتحاد الاوروبي، قالت : " أصبح للنقابة صدقية متميزة مع كل المهتمين في المجالات الثقافية والفنية الذين يقدرون الاعمال التي تحمل بصمات الفنانين اللبنانيين " كما تحدثت عن التبادل مع منطقة الخليج العربي فقالت: " ان التبادل قائم بين لبنان ومنطقة الخليج فنحن ننعم بمناخ متوسطي ومنطقة الخليج معروفة بمناخها الصحراوي وهذا ينعكس على الاعمال الفنية ويغني الطرفين" .
 

علي طليس سفيرنا لمرضى التوحد

لمواكبتها الفنان علي طليس وعملها الفني والإنساني، ذكرت ريتا صعب مكرزل انها من خلال عملها كمستشارة لشركة "ألفا تيليكوم" في المسؤولية الاجتماعية، ومن ضمنها الجمعية اللبنانية للتوحد اكتشفت موهبة علي العالية في الرسم والالوان. منذ سنوات وانا الى جانبه من خلال التدريس والتشجيع على المشاركة في المعارض التشكيلية التي رحبت بأعماله حتى انها اصبحت تباع اليوم بمبالغ عالية. في معرض " ارت فير" الشهير في بيروت شارك علي بموضوع جديد هو " البيت التقليدي اللبناني" وقد نجح في تجسيد روحية العراقة في البيوت اللبنانية. وأصبح علي من الفنانين المعروفين ويتابع الناس أعماله والمواضيع التي يتطرق اليها. ويمكن أن نعتبر اليوم أنه سفيرنا لقضية مرضى التوحد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن