تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

تيري فابر مؤسس لقاءات ابن رشد: الحرية تنعدم إن لم نمارسها

سمعي
المفكر الفرنسي تيري فابر رفقة الإعلامية كابي لطيف (مونت كارلو الدولية، مرسيليا)

تستضيف كابي لطيف الكاتب والباحث تيري فابر ومؤسس "لقاءات ابن رشد" بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة والعشرين لهذه الفعاليات الثقافية في مرسيليا التي أسست سنة 1993. بحثت لقاءات هذا العام في علاقة الحريات بالمقدسات والإرهاب وفي مواجهة القوى السلطوية وإزاء التطورات الراهنة في العالم، بحضور نخبة من المثقفين الفرنسيين والعرب.

إعلان

الحريات في خطر

تحدث الكاتب والباحث ومؤسس لقاءات ابن رشد الثقافية عن موضوع الحريات الذي طُرح كعنوان في هذه الدورة قائلا: "أي طرق تؤدي الى الحريات" سؤال يعبر البحر الأبيض المتوسط من ضفة الى أخرى. هذه الحريات في خطر، إنها مهددة، وفي الوقت نفسه نحن بأمسّ الحاجة اليها. لقاءات ابن رشد التي أخذت على عاتقها تحفيز الحوار بين الضفتين، وضعت مسألة الحريات في الواجهة لأن الكثير من الناس والمثقفين والفنانين والفاعلين في المجتمعات يطرحون هذه الأسئلة".

جديدنا "ميثاق ابن رشد"

عن أهمية افتتاح دورة هذا العام بالإضاءة على ابن رشد قال الباحث تيري فابر: تعودنا في اللقاءات أن نتحدث دائما عن هذه القامة الفكرية والفلسفية الأندلسية ورجل القانون وكل ما يمثل. لكن هذا العام ركزنا على إرثه لأننا أسسنا " ميثاق ابن رشد " مع معهد الدراسات المتوسطية المتقدمة في مرسيليا والتي سيترأسها الحقوقي التونسي عياض بن عاشور الذي التقى جمهور مرسيليا عبر طاولة مستديرة للحديث عن إرث الفيلسوف الكبير".

الحرية لا تعطى لابل هي معركة مستمرة

عن الصورة التي تم اختيارها لتمثل شعار الدورة قال فابر: "هذه الصورة تحولت الى أيقونة، وقد التقطها الفنان كمال موسى في تونس. إنه أجمل رمز للحديث عن الحرية. إنه حصان من معدن يهيأ لنا أنه يركض وبنفس الوقت إذا نظرنا الى قدميه نجد أنها مكبلة. إنه بلا شك يرمز الى ما يجري اليوم في العالم العربي "حصان مكبل ولكم يطيب لنا أن نحرره". كما تطرقنا الى الاحداث الجارية في العالم وتوقفنا عند الحاجة الى الفكر النقدي والعقلاني في هذه المرحلة ليشكل بديلا عن المشروع الانغلاقي والشمولي لتنظيم الدولة الإسلامية، وللتأكيد على أن الحرية لا تعطى لابل هي معركة مستمرة. فالحرية تنعدم إن لم نمارسها".

.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن