تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

أوديت الحلو شينو: نقاش باريسي حول فيلم "قضية رقم 23" وضحايا الحرب والإرهاب

سمعي
أوديت الحلو شينو

تستضيف كابي لطيف أوديت الحلو شينو، رئيسة الجمعية اللبنانية لضحايا الإرهاب Association Libanaise des Victimes du Terrorisme بمناسبة تنظيم عرض الفيلم السينمائي "قضية رقم 23" للمخرج زياد دويري في مقر المدرسة الحربية في باريس مع مجموعة من الشخصيات الثقافية والسينمائية بهدف مساعدة ضحايا الإرهاب في لبنان.

إعلان

قضيتنا هي قضية الضحايا

تحدثت أوديت الحلو شينو عن اختيارها لهذا الفيلم قائلة: "فيلم "قضية 23" هو مختصر لكل ما نقوم به في لبنان من أجل ضحايا الحروب والإرهاب، فهو يلخص كل مشاكل الضحايا من جيل الى جيل، قضيتنا هي قضية الضحايا ونحن جميعنا في لبنان ضحايا الحرب التي عاشها هذا البلد. الجمعية قدّمت ما لا تستطع الدولة القيام به من أجل الضحايا خصوصا الجانب النفسي. يروي الفيلم قصة مصالحة اللبنانيين بعد الحرب الأهلية، يليه إطلاق نقاش بحضور المخرج وجويل تومل التي شاركت في كتابة السيناريو".

كلنا ضحايا الحرب

عن الفئات التي تهتم بها الجمعية، قالت أوديت شينو عقيلة الصحافي الفرنسي كريستيان شينو الذي خُطف في العراق في 2004: " تُعنى الجمعية اللبنانية لضحايا الإرهاب بمساعدتهم طبياً ونفسياً ومتابعة حقوقهم وتعويضاتهم المالية قانونياً. وهي تهتم بكل الفئات العمرية من أطفال وشباب ومسنين ونساء ورجال من الذين لحق بهم الأذى النفسي نتيجة الصدمات. وقامت الجمعية بتدريب أخصائيين لمعالجة أعراض ما بعد الصدمة في جميع المناطق ليكونوا قريبين من الضحايا، كما قامت بجولات في جميع المناطق اللبنانية والتقت العديد من الضحايا من لبنانيين وعراقيين وسوريين وفلسطينيين. نحاول في جمعيتنا تغيير نظرة الآخرين للضحايا باعتماد التوعية. ولدينا برنامج لجميع المناطق النائية والمدارس يقتضي معالجة ثلاث قضايا: العنصرية وجذورها، والانفجارات والعمل الإرهابي، وعنف الأشخاص المتأتي جراء تعرضهم للإرهاب".

"قضية رقم 23"

يذكر أن فيلم "قضية رقم 23" رُشح لجوائز الأوسكار السينمائية لسنة 2018عن فئة أفضل فيلم أجنبي وبهذا يكون أول فيلم لبناني في هذا الترشيح. ويبدأ عرضه في الصالات الفرنسية اعتبارا من 31 كانون الثاني- يناير، هذا وقد حاز الفيلم على جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي للممثل الفلسطيني كمال الباشا.

فيلم "قضية رقم 23"
فيلم "قضية رقم 23"

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.