Skip to main content
سهرات باريسية

كتاب "ميموزا": رسالة حب من ألكسندر نجار إلى والدته الراحلة

سمعي
الكاتب اللبناني ألكسندر نجار

تستضيف كابي لطيف الكاتب اللبناني الفرنكوفوني ألكسندر نجار بمناسبة صدور روايته الأخيرة "ميموزا" الصادرة عن دار "ليزسكال" في باريس، يسرد فيها سيرة والدته الراحلة والأثر الكبير الذي تركته في حياته. كما صدر له "قاموس لبنان" بالعربية عن دار الساقي بعد صدوره عن دار بلون الفرنسية.

إعلان

الحرب سرقت ذاكرتك

يعود ألكسندر نجار إلى والدته في أيامها الأخيرة: أمي، ماما، ميمو، ميموزا ...أنا لا أعرف كيف توصلت أن أناديك ميموزا، هذا اللقب الذي يناسبك بشكل جيد، أنت الشغوفة بالنباتات وتشرفين في الصيف بمحبة على حديقة الورود. رويدا رويدا تحول اسمك المستعار شيئا فشيئا الى اسمك. أنت تقولين لي إنك قد نسيت كل شيء، إن الحرب سرقت ذاكرتك. ولكن عندما أتحدث إليك أدرك أن ذكرياتك سليمة، ولكن علينا أن نذهب عميقا لحملها الى السطح قليلا مثل حطام السفن. "

بالكلمات ننتصر على النسيان

تحدث نجار عن روايته التي تتناول العلاقة مع والدته وحياتها قائلا: " الكتاب يحكي قصة حميمية عن علاقتي بوالدتي ومن خلال هذه التجربة سيعود القارئ لتجربته مع أمه أو العكس. في الكتاب أتحدث إلى والدتي، هذه العلاقة الحميمة مع الأم التي لها دور محوري ومهم لدينا في الشرق. أمي هي مرآة لي وجزء كبير من حياتي قضَيته معها خصوصا في مرحلة الطفولة، ولها تأثير على حبي للأدب، شجعتني على القراءة والكتابة عندما كان عمري تسع سنوات، وهي مَن لعب دورا أساسيا في حياتنا خلال الحرب اللبنانية ".

قاموس لبنان بالعربية

عن أسباب الكتابة عن الأم، قال الكاتب اللبناني الفرنكوفوني: "بالكلمات يمكننا أن نمنع النسيان، عن طريق الحوار مع الشخص الذي نعرف أنه سيغادرنا، ننتصر على الموت من خلال تخليده بالكلمات. كل كلمة نكتبها هي انتصار على الموت، الواقع الأليم جعلني أشعر بأهمية الكتابة في الانتصار على النسيان". وعن كتابه "قاموس لبنان" الذي ترجم للعربية، قال: "هذا القاموس يتحدث عن لبنان من منظار شخصي بنفَس أدبي، أتحدث عن المدن اللبنانية والأدباء الذين زاروها وكتبوا عنها ومواضيع لها علاقة بالتراث والمطبخ اللبناني، أي كل المسائل التي تتعلق بهوية لبنان". وعن جديده قال: " أنا بصدد نشر كتاب له علاقة بالحرب العالمية الثانية، يتطرق إلى التسامح والأخوة والتعايش، ولولا التعايش لم يكن لبنان الذي يتكوّن من 18 طائفة دينية، قائما حتى الآن".

رواية "ميموزا" للكاتب اللبناني ألكسندر نجار

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن