تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

أديب جودة الحسيني أمين مفتاح كنيسة القيامة في القدس:"أنتمي للكنيسة انتماء الدم للعروق"

سمعي
عائلة جودة الحسيني (آل غضية) أمناء مفاتيح كنيسة القيامة، القدس (فيسبوك)

تستضيف كابي لطيف أديب جودة الحسيني أمين مفتاح كنيسة القيامة في القدس حامل ختم القبر المقدس في القدس الشريف في حوار تناول مسؤولياته وعلاقة عائلته بالكنيسة منذ عقود خاصة وان مفتاح الكنيسة تتوارثه عائلة الحسيني المسلمة منذ أكثر من 8 قرون.

إعلان

جذور التعايش الإسلامي المسيحي في فلسطين

تحدث اديب جودة الحسيني عن تاريخ عائلة الحسيني ودورها في حماية الأماكن المقدسة في القدس الشريف منذ زمن صلاح الدين الايوبي حيث قال: " عائلة جودة الحسيني – أل غضية- هم أمناء مفاتيح كنيسة القيامة منذ استلمت مفتاح الكنيسة عام 1187 من يد صلاح الدين الايوبي، وما زلنا نتوارث هذه الوظيفة عن أجدادنا. هذه المسؤولية شرف بالنسبة لي ومسؤولية كبيرة جدا، حيث صلاح الدين أحب أن يعطي الامن والأمان للمسيحيين لأمد طويل. وكان قراراً حكيماً وما زلنا الى اليوم نحافظ على الكنيسة. وهذا يدل على أن جذور التعايش الإسلامي المسيحي تعود الى داخل كنيسة القيامة في فلسطين."

نتوارث هذه المسؤولية عن أجدادنا

ذكر أمين مفتاح كنيسة القيامة في القدس أديب جودة الحسيني حامل ختم القبر المقدس في القدس الشريف: "نحن من عائلة مقدسية فلسطينية أمناء مفاتيح كنيسة القيامة منذ 850 عاما. من هذه البؤرة الطاهرة شعّ التعايش الإسلامي المسيحي. في مدينة القدس لسنا فقط إخوة في القومية ولكننا إخوة في الدم، بالنسبة لي كنيسة القيامة هي بيتي الثاني عندما أدخلها أرى أجدادي وهذا يؤثر فيّ. أنا أنتمي لكنيسة القيامة انتماء الدم للعروق، الإرث الذي تعلمته من والدي والذي ورثناه من أجدادنا هو احترام أي شخص وتقديم المساعدة لأي شخص داخل الكنيسة وخارجها والتعامل بأخلاق عالية مع الآخرين."

أقدس الكنائس المسيحية

تحدث أديب جودة الحسيني عن كنيسة القيامة والعلاقة التي تربط عائلته بها، فقال: " "نحن ومنذ استلامنا مفاتيح الكنسية وحتى يومنا هذا، نقوم بواجبنا تجاه الكنيسة على أكمل وجه. وتعتبر كنيسة القيامة أقدس الكنائس المسيحية والأكثر أهمية في العالم المسيحي. وسُمّيت كنيسة القيامة بهذا الإسم نسبة إلى قيامة يسوع من بين الأموات في اليوم الثالث بعد الأحداث التي أدت إلى موته على الصليب، بحسب العقيدة المسيحية."

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن