تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

محمد المرزوقي مدير مهرجان كتارا لآلة العود: الفن يقرب الناس بعيدا عن السياسة

سمعي
مهرجان كتارا لآلة العود

تستضيف كابي لطيف محمد المرزوقي مدير مهرجان كتارا الثاني لآلة العود بالحي الثقافي في الدوحة، قطر، الذي قدم فعاليات وأنشطة موسيقية متنوعة، تحت شعار "الفارابي المعلّم الثاني"، حيث تعرّف الجمهور من خلالها على أشهر العازفين وصنّاع العود في العالم، من 17 دولة شقيقة وصديقة.

إعلان

انطلقنا من التراث وحاولنا ان نعود للأصول

تحدث محمد المرزوقي عن مهرجان كتارا الثاني لآلة العود وأهميته ولماذا اختير اسم الفارابي لهذا المهرجان قال: " السنة الماضية اخترنا زرياب ومدى تأثيره بالموسيقى الاندلسية وكيف نقل الموسيقى من العراق ووصلت الى أوروبا وأضاف الوتر الخامس للعود. هذه السنة اخترنا "الفارابي" لأنه عالم وفيلسوف كبير أضاف الكثير للموسيقى حتى انه رتب المقامات الموسيقية. لذلك استضفنا الدول التي ارتحل اليها وأثر فيها منها تركيا، إيران، أذربيجان، سلطنة عمان وغيرها. الدول المشاركة كانت مميزة باختلاف الثقافات فيها والتواصل الذي حصل بين المشاركين، حيث كان هناك اقبال جماهيري من مختلف الجنسيات. "

للفن دور في وعي الشعوب واحترام الآخر

عن الرسالة التي يحملها مهرجان "كتارا" قال محمد المرزوقي مدير المهرجان لآلة العود: " نحن انطلقنا من التراث وحاولنا ان نعود للأصول من خلال هذه الالة التي تطورت كثيرا. الرسالة التي نركز عليها هي ان الفن يقرب الناس بعيدا عن السياسة والخلافات، كان المسرح يجمع أناساً مختلفين سياسيا لكن الفن يجمعهم وهم سعداء بالعزف مع بعضهم البعض. الالتقاء والتعارف مهم ومفيد للشباب وهو يساعد على تطورهم فكريا وخاصة في النظر لهذه الالة وكيفية استيعابها للموسيقى الحديثة والقديمة. لا يخفى ان للفن دورا في وعي الشعوب واحترام الاخر، نحن في الوطن العربي نعاني من التقصير في إيصال الفنون وثقافاتنا. في النتيجة، ما يبقى في عقول الناس هو الثقافة والفنون، وهذا ما تقاس به الشعوب".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن