تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

زجل وموسيقى ورقص في شوارع باريس..برعاية لبنانية

سمعي
كابي لطيف تتوسط جهاد فغالي(يمين)، جورج بو أنطون و شربل كامله وكارين نهرا (يسار)
3 دقائق

تستضيف كابي لطيف الشاعر جورج بو انطون نقيب شعراء الزجل في لبنان والشاعر شربل كامله رئيس جوقة العمر والمهندس جهاد فغالي رئيس جمعية "الصوت الثالث لأجل لبنان" بمناسبة حفل الزجل الذي شهدته العاصمة الفرنسية احتفالا بعيد الموسيقى بدعوة من السفارة اللبنانية مع جوقة العمر المؤلفة من رئيس الفرقة الشاعر شربل كامل والشعراء عماد شعيب وسالم غانم وميلاد ضو تحت شعار" ويبقى الزجل عنوان تراثنا وموسيقى حفلاتنا".

إعلان

الشاعر جورج بو انطون نقيب شعراء الزجل في لبنان، عن الموسيقى والزجل قال: " الموسيقى والزجل اللبناني يلتقيان لان الموسيقى بدون الشعر لا تكتمل والشعر بدون الموسيقى لا يكتمل وهما توأم للفرح والمحبة. يجب ان يضيء الإعلام على الزجل لان هذا الفن بحاجة لتسليط الاضواء عليه. والنقابة تقوم بدورها الإيجابي والجامعة اللبنانية بدأت تدرس الزجل ونسعى ان يعود الزجل على الإذاعة والتلفزيون".

شربل كامله الشاعر ورئيس جوقة العمر قال عن تواجدهم في باريس: " شعور جميل اول مرة نقوم بهذا الحدث في باريس. جميل ان يدخل الزجل للعاصمة الفرنسية ليحرك مشاعر المغتربين الذين يعيشون هنا ويردهم للحنين والأصالة وهذه مسؤولية كبيرة". بدعوة من السفارة اللبنانية في باريس مع جوقة العمر عن الزجل في التراث اللبناني قال: " نحن الجيل الجديد نسعى كي يستعيد الزجل عصره الذهبي بجهد الشباب والنقابة بعد الفترة المظلمة التي مر بها خلال فترة الحروب في لبنان".

المهندس جهاد فغالي رئيس جمعية "الصوت الثالث لأجل لبنان" في فرنسا، عن العلاقة بين الزجل والتراث قال: "الزجل جزء من التراث والهوية في لبنان. نزولا عند رغبة السفير رامي عدوان في باريس، للمرة الاولى تحيي فرقة زجل لبنانية حفلاً في شوارع العاصمة الفرنسية للمشاركة في عيد الموسيقى. فرنسا هي دولة الفكر والحريات والثقافة والحضارة وسياستها الخارجية احيانا مرتبطة بإيمانها ومبادئها الثقافية والحضارية. لطالما شكّل شعراء الزجل صلة الوصل بين لبنان والمغتربين في دول العالم. وهذا الحدث رائع ومهم ويأتي في عهد سلمي الى باريس أمّ العواصم لتقديم هذا الحفل الذي جمع بين الموسيقى والزجل برعاية السفارة اللبنانية."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.