سهرات باريسية

الموسيقار نصير شمة يحتفي بالذكرى السبعين للسلام في اليونسكو في باريس

سمعي
الفنان نصير شمة (اليونسكو)

تستضيف كابي لطيف الموسيقار العالمي وسفير اليونسكو من أجل السلام نصير شمة، ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنطل، وماهر بلحاج مدير أعمال الموسيقار نصير شمة، بمناسبة يوم السلام العالمي والاحتفال الذي أقيم في الذكرى السبعين ليوم السلام في مقر اليونسكو في باريس.

إعلان

الموسيقار العالمي وسفير السلام نصير شمة: العراق حاضر في باريس

عن السلام قال عازف العود العراقي الشهير نصير شمة: "احتفالية يوم السلام العالمي مهمة جداً في مقر اليونسكو خاصة أن الفرقة الموسيقية التي ترافقني هي تفسير لكلمة السلام الحقيقي. إني سعيد جدا بهذه التجربة لأنها تضم كل أطياف العراق ودياناته أيضا على المسرح من ألوان ساحرة كالآلات والديانات والثقافات وكأشكال فنية متجسدة. عملت مع صديقي الأستاذ وديع الحنطل بشكل شخصي وجماعي كمؤسسات مجتمع مدني وقطاع خاص وألحقنا فيه القطاع العام وهذه تجربة يمكن أن تستفيد منها الدول التي تعرضت للدمار. في هذه المرحلة نعمل في بغداد على مستوى النازحين وللإسهام في نهضة بغداد كي يرى العالم عاصمة العراق الآمنة والمُحبة للسلام. رممنا البيت الداخلي بين أبناء الشعب العراقي عبر أيام السلام التي قمنا بها في العراق خلال خمس سنوات.

وديع الحنطل: فيلم "مملكة القصب" عن الأهوار

"مناسبة يوم السلام العالمي تعبر بها الشعوب عن إيمانها بالسلام ونبذ مظاهر العنف. في بلدنا العراق نحتفل منذ أربع سنوات بهذه المناسبة في ضوء مبادرة أطلقها الموسيقار نصير شمة وحظيت برعاية مطلقة وتعاون كبير من البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية، وقرر القائمون عليها أن يكون الاحتفال هذه السنة مميزاً في باريس في المقر الدائم لليونسكو بحضور رواد السلام العالمي وكبار الشخصيات. والأهم عرض فيلم "مملكة القصب" الذي يقدم صورة بانورامية عن الأهوار التي أقرتها اليونسكو بأبعادها البيئية والثقافية والتاريخية والإنسانية. وجدنا في الموسيقار نصير شمة الطرف الأمين والشريك الاستراتيجي هو وفريق عمله، الذي نستطيع أن نستثمر معه كل الأموال التي نضعها في المبادرات الاجتماعية ".

رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنطل (يمين) وماهر بلحاج مدير أعمال الموسيقار نصير شمة(يسار)
رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنطل (يمين) وماهر بلحاج مدير أعمال الموسيقار نصير شمة(يسار)

ماهر بلحاج، مدير أعمال الموسيقار نصير شمة:

" إنه سفير السلام في العالم. يتمتع الموسيقار نصير شمة بحس عالٍ من الإنسانية والمبادرات التي قام بها في العراق وخارجه تدل على ذلك. إنه يعمل من أجل السلام والمحبة والوئام بين البشر أينما تواجدوا. احتفالية اليونسكو تشكل محطة هامة بالنسبة للعراق لأنها تقام في أهم الصروح الثقافية والإنسانية في العالم. وما وصفه الأستاذ نصير شمة في هذا التلاقي بين الثقافات والديانات والأعراق، هو الحجر الأساس في شخصيته الإنسانية والوطنية والفنية".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم