تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الياس مصبونجي رئيس مؤسسة «تريلوغ" للحوار الفرنسي الأوروبي مع الشرق: أزمة الصحافة الورقية

سمعي

تستضيف كابي لطيف الياس مصبونجي الرئيس الفخري لجمعية الصحافة الأجنبية في باريس، ورئيس مؤسسة «تريلوغ" للحوار الفرنسي الأوروبي مع الشرق، ومراسل صحيفة "لوريان لوجور" الصحيفة اللبنانية من باريس، في حوار تناول أزمة الصحافة الورقية.

إعلان

فوضى لا مثيل لها باسم حرية

عن أزمة الصحافة الورقية في لبنان قال رئيس مؤسسة «تريلوغ" للحوار الفرنسي الأوروبي مع الشرق: "نحن نشهد حالياً أزمة كبرى تمر بها الصحافة الورقية، والتي لجأت الى النشر الإلكتروني لتحديث نفسها ولمواكبة العصر في عملية تكامل إعلامي. مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة عالمية ولا أعتقد أنه بإمكانها انتزاع دور الصحافة الورقية. ونحن نشهد فوضى لا مثيل لها باسم حرية التعبير مع توسع دور المواقع الإخبارية غير المضبوطة بقوانين والتي تفتقر الى المصداقية والمهنية في كثير من الأحيان."

المكتوب يبقى في الذاكرة

عن العوامل التي توجه الكوادر الإعلامية بكتاباتها، قال الياس مصبونجي: "أولا هناك خيار المهنة وهي نهج حياة، والصحافي يجب أن يتمتع بمعايير وأخلاقيات معروفة تعتمد على المهنية والجدية في العمل الإعلامي". عن مستقبل الصحافة المكتوبة أضاف: " الشيء المكتوب يبقى في الذاكرة. الصحافي أمامه أياما صعبة ولكن لا أعتقد أن الصحافة المكتوبة ستختفي في القريب المنظور وستبقى بعض المجلات الملونة والمتخصصة في الطب والشعر والأدب."

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن