تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

خالد الزدجالي: فيلم "زيانة" باكورة الإنتاج السينمائي بين الهند وسلطنة عُمان

سمعي
د. خالد الزدجالي (تويتر)

تستضيف كابي لطيف الدكتور خالد الزدجالي المخرج السينمائي والكاتب المسرحي والتلفزيوني العُماني الذي ترأس لسنوات الجمعية العُمانية للسينما، إضافة إلى كونه مستشارا للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سلطنة عُمان بمناسبة انطلاق فيلمه السينمائي "زيانة" باكورة الإنتاج السينمائي المشترك بين دولتي الهند وسلطنة عُمان.

إعلان

عالجت قضايا المرأة في أعمالي

تحدث خالد الزدجالي وهو صاحب أول فيلم روائي طويل في تاريخ عُمان "ألبوم" عن فيلمه الجديد "زيانة" والذي هو إنتاج مشترك بين الهند وسلطنة عمان، حيث قال: يعد فيلم "زيانة" باكورة الإنتاج السينمائي بين دولتي الهند وسلطنة عُمان. ومن أجل النهوض بالسينما، كان لا بد من التعاون مع بلدان أخرى، وجاءت الفرصة بعرض من أحد المنتجين الهنود. تناول الفيلم قضايا المرأة خاصة في منطقة الشرق في كل ثقافاتها. فالمرأة لازالت تعاني من الدونية في جميع مجالات الحياة وقد عالجتُ هذه المشاكل في الكثير من أعمالي، كما هو الحال في فيلمي الجديد المشترك "زيانة" الذي يسلط الضوء على مشاكل المرأة والذي شارك به أبطال من عمان والهند. الدمج بين اللغتين لم يكن سهلاً حيث احتفظت باللغات الأصلية لكي أحافظ على الثقافة والهوية لكل بلد".

العالم تغير

كما تطرق خالد الزدجالي الى ثالث تجاربه السينمائية في مجال الفيلم الروائي الطويل وإلى السينما العمانية وبداياتها، وكونه أول من أسس مهرجان مسقط السينمائي الذي تطور كثيرا في ما بعد، كما تحدث عن أهم الأفلام التي أخرجها وأهمية السينما في إبراز دور سلطنة عمان التاريخي في العالم وتراثها، وهذا ما تطرق إليه في فيلمه التسجيلي الجديد "سفينة سلطانة" قائلا: " العالم اليوم تغير وأصبحت تحكمه علاقات المصالح، وفي فيلمي التسجيلي الجديد "سفينة سلطانة" وهي أول سفينة عمانية غادرت الى نيويورك عام 1848 وعلى متنها السفير العماني ومسافرين من جنسيات وأديان ومذاهب مختلفة، يرمز العمل فيها الى وحدة المجتمعات مقارنة بما نراه اليوم ".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.