تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

حسن الوزاني: المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء في يوبيله الفضي فضاء لحوارٍ حرّ

سمعي
حسن الوزاني مدير المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء-فيسبوك

تستضيف كابي لطيف حسن الوزاني مدير المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء حول خصوصية الدورة الخامسة والعشرين لهذا العام. وتنظمه وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، في المغرب في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء.

إعلان

حضور اسبانيا هو امتداد للتقاطعات التي تربط المغرب بإسبانيا

عن تخصيص ضيافة الشرف لإسبانيا في هذه الدورة قال مدير المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء: "حضور اسبانيا هو امتداد للتقاطعات التي تربط المغرب بإسبانيا ثقافيا وسياسيا وتاريخيا، اسبانيا تحضر من خلال رصيد وثائقي مهم يعكس حركة الابداع في اسبانيا. المعرض يشكل دائما فضاء لحوار حر وتبادل الأفكار بين الكتاب والمثقفين، وهذه قوة المعرض، نحاول أن نخلق فضاء يليق جماليا بمعرض الدار البيضاء، وهو بات موعدا للإعلان عن جائزة القراءة في المغرب، وجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وجائزة الأركانة العالمية للشعر".

تبادل الأفكار بين الكتاب والمثقفين

عن تقييمه لدورة المعرض أكد الوزاني: "أن هذه الدورة ناجحة، هناك برامج كثيفة تتجسد بمشاركة أكثر من 1500 كاتب. وكذا برنامج ثقافي غني جداً ودور النشر التي تنظم لقاءاتها، بمشاركة أكثر من 720 عارض من 42 دولة عربية وأجنبية. وبرنامج وزارة الثقافة الذي يتجاوز 110 لقاء بمشاركة 300 كاتب من المغرب وخارجه. وأهم لحظات البرنامج فقرة ذاكرة التي نحتفي بها بكتاب رسخوا في الذاكرة مثل الاحتفال بالكاتب محمد مفتاح الكاتب المغربي ومنها الذاكرة الشعرية لمحمود درويش حيث ان محمود درويش حاضر دائما في المغرب وحاضر في قلبنا دائما".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.