تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

كتاب "وراء الشمس" يسلط الضوء على قضية الشعب الأحوازي ويحصد جائزة ابن بطوطة

سمعي
المترجم السعودي عائض محمد (يسار) والكاتب الأحوازي يوسف عزيزي (المصدر خاص)

تستضيف كابي لطيف عائض محمد آل ربيع الباحث والأكاديمي السعودي الحائز على جائز ابن بطوطة لأدب الرحلة لليوميات المترجمة عن كتاب "وراء الشمس: يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية" للكاتب يوسف عزيزي الذي تحدث "لمونت كارلو الدولية".

إعلان

وُزِّعت جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها السابعة عشرة لعام 2019 ضمن فعاليات معرض الكتاب والنشر بالدار البيضاء، التي يمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق"، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية"، ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال في المغرب.

عائض محمد آل ربيع: كتاب "وراء الشمس" يسلط الضوء على قضية الشعب الأحوازي

تحدث الباحث والأكاديمي السعودي قائلاً: " الكتاب يحكي المذكرات اليومية للكاتب يوسف عزيزي في في أحد السجون السرية في الأحواز في إيران. وتأتي ترجمته نظرا لأهمية الكاتب ولإيصال معاناة الشعب الاحوازي للقراء العرب. وتعتبر الجائزة محل فخر واعتزاز لي وتكريم من المركز العربي للأدب الجغرافي الذي يختار أفضل الآداب لإيصال الكلمة. وقد أثبتت الجائزة نفسها كأقدر جائزة عربية مستقلة بعيدا عن الصراعات."

يوسف عزيزي الكاتب والصحفي الأحوازي: الكتاب يعبّر عما يجري في سجون إيران

عن الجائزة قال الكاتب يوسف عزيزي الذي حاز كتابه " وراء الشمس" على جائزة ابن بطوطة والمقيم في لندن: " الجائزة هي لكتاب يعبر عما يجري في سجون إيران خاصة انني سجنت في معتقل سري، وعشت 65 يوما في زنزانة منفردة. عن المعرض ذكر أنه فرصة نادرة للالتقاء بكمّ كبير من المثقفين والكتّاب العرب، معتبرا أن همه هو تسليط الضوء على قضية الشعب العربي الأحوازي المنسي الذي يعاني من اضطهاد قومي وعنصري ليس فقط من قبل السلطة لكن حتى من قبل المثقفين والكتّاب الإيرانيين".

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.