تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

"هشام زين الدين" الكاتب والمخرج المسرحي والأكاديمي: المجتمعات المنغلقة انتهت الى الانهيار

سمعي
الكاتب والمخرج المسرحي والأكاديمي "هشام زين الدين"

تستضيف كابي لطيف هشام زين الدين الكاتب والمخرج المسرحي والأكاديمي أستاذ الفنون المسرحية وفي كلية التربية في الجامعة اللبنانية بمناسبة حصوله على جائزة التأليف المسرحي في مهرجان الأسبوع المسرحي في سلطنة عمان عن نصه المسرحي " هذيان اخر الليل".

إعلان

جائزة عن نصه المسرحي " هذيان الليل"

تحدث عن مسرحية "هذيان اخر الليل":" النص يتحدث عن الواقع العربي الذي نعيشه في السنوات الأخيرة أي انني طرحت فيه قضية عن التطرف الديني المسرحية تتحدث عن مسرح يتحول الى مسجد للعبادة. تحدثت عن إشكالية تحويل العالم العربي من مجتمع علماني مدني او يطوق الى العلمانية وتحويلة الى مجتمع ديني متطرف. حاولت القول لا ليس نحن من يريد ان يتحول المجتمع الى متدين. كتبت عن واقع العالم العربي حاليا وتحول الاهتمام فيه من أولوية الحقوق المدنية إلى سيطرة الفكر المتطرف على البيت والمدرسة والسياسة والاقتصاد".

لا يكون أي تطور وتقدم في المجتمعات الا من خلال التنوع

دور المسرح في انفتاح المجتمع وقبول الاخر: "سنقاتل من خلال المسرح من اجل اثبات حقنا في الحياة كما نشتهي ومن اجل أبنائنا واجيلنا القادمة. لا يكون أي تطور وتقدم في المجتمعات الا من خلال التنوع والتعرف الى الاخر. وبالتأكيد بقبول الاخر والتواصل والتفاعل معه سواء كان يشبهني او يختلف عني. كل المجتمعات المنغلقة انتهت الى الانهيار مثل الاتحاد السوفيتي لأنه تقوقع على ذاته.
المسرح هو مكان نعبر به ذواتنا عن مشاكلنا وتطلعاتنا وافكارنا سواء كانت ممنوعه او مسموحة وهو نافذه الى اللاواقعي الى حلم. اهم ما يقدمه المسرح هم انه يجعلنا نفكر ونحلل الأشياء التي يجب تحليلها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.