تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

المنتجة باميلا جبرا رومانوس: اسم ستافرو جبرا سيبقى رمزاً للأجيال

سمعي
عائلة ستافرو جبرا (زوجته حياة وبناته الثلاث: باميلا، وبريسيلا وأورنيلا)

تستضيف كابي لطيف باميلا جبرا رومانوس، المنتجة اللبنانية وابنة الفنان ستافرو جبرا في الرسم الكاريكاتوري والتصوير الفوتوغرافي الذي رفع اسم لبنان عالياً ووصلت أعماله للعالمية، ويعتبر احد رسامي الكاريكاتير الرواد في لبنان، بمناسبة إطلاق اسمه على أحد شوارع العاصمة اللبنانية في الذكرى الثانية لغيابه وإقامة معرض لأعماله بهذه المناسبة.

إعلان

شارع ستافرو جبرا

تحدثت باميلا جبرا رومانوس عن تكريم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون لوالدها ستافرو جبرا بوسام الأرز وكيفية الموافقة على افتتاح شارع في لبنان بموافقة الرئيس اللبناني الذي قال: " ستافرو فخر للبنان ويستحق أن يكون هناك شارع باسمه " وتم إقرار الموضوع بوقت قصير حيث افتتح الشارع في ذكرى رحيله إضافة الى إقامة معرض عن أعماله تضمَّن رسومات وكتب.

تدشين شارع باسم ستافرو جبرا في بيروت
تدشين شارع باسم ستافرو جبرا في بيروت

أرشيف مهم للبنان المعاصر

عن علاقة والدها بفرنسا وفناني الكاريكاتير الفرنسيين حيث كانت رسومات ستافرو جبرا تُنشر في كثير من الصحف الفرنسية، ذكرت ابنته أنه كان يرغب في إقامة معرض لرسوماته في باريس وكشفت عن نيتها تحقيق رغبة والدها بإقامة هذا المعرض. وتوقفت باميلا جبرا عند غزارة انتاج والدها الفني وشغفه بمهنته وبلبنان الذي لم يشأ أن يتركه رغم العروض التي تلقاها للعمل في الخارج وفي أصعب الظروف التي مر بها لبنان. ونوهت باميلا بالصور التي التقطها الرسام الكبير ستافرو جبرا خلال الحرب اللبنانية والتي أصبحت اليوم أرشيفا مهما من تاريخ لبنان الحديث.

المصور الفوتوغرافي ورسام الكاريكاتير اللبناني العالمي الرائد ستافرو جبرا
المصور الفوتوغرافي ورسام الكاريكاتير اللبناني العالمي الرائد ستافرو جبرا

ستافرو جبرا

نال ستافرو جبرا الكثير من الجوائز وتمّ تكريمه وتقديره في كل بلدان العالم ومُنح لقب "صديق الأمم المتحدة" خلال تواجده في جنيف واستلم الوشاح الأزرق. في رصيده ما يزيد عن 150 ألف كاريكاتور متنوعة بين السياسية الانتقادية والفنية وغيرها من المواضيع التي كان هو الوحيد الذي تجرأ على تناولها رغم حساسيتها وأهميتها. شارك في معارض كاريكاتورية دولية لا تعد ولا تحصى في مونريال وبرلين وأنكونا وأثينا وغابروفو واسطنبول ومالطا ويوغوسلافيا وفرنسا وجنيف. حلّ ضيف شرف على مهرجان الرسوم الكاريكاتورية في إبينال في فرنسا عام 1989 و 1997.عرضت أعمال ستافرو في معرض "سنة الطفل" الذي أقيم في "دار بلدية باريس" عام 1980، ونُشرت صوره في المجلات المحلية وباري ماتش، وفوتو، وفوف دويتشيه آوسغابي، وفوتو ريبورتر.كما أسس "نقابة مصوري الصحافة اللبنانيين" وحل رئيسًا فخريًا للنقابة عام 1992.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن