تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الدكتور محمد عزيزة: تكريم شعراء لبنانيين في الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الايطالية في اليوم العالمي للشعر

سمعي
الدكتور محمد عزيزة

تستضيف كابي لطيف الدكتور محمد عزيزة مؤسس الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الايطالية ورئيس برنامج المتوسط 21، شاعر وروائي فرنسي تونسي في حوار تناول اليوم العالمي للشعر الذي تحتفي به الاكاديمية وخصوصية هذه الدورة الثامنة عشرة وتكريم الشعراء اللبنانيين فيها.

إعلان

"أغاني عروس البحر"

الدكتور محمد عزيزة حائز على الميدالية الذهبية والمواطنة الشرفية من مدينة فيرونا وهو معروف باسم شمس نادر صدر له مؤخرا كتاب " Le chants des sirènes " "أغاني عروس البحر" الذي صدر بالفرنسية في اليوم العالمي للمرأة ووقعه في الاكاديمية العالمية للشعر في مدينة فيرونا في إيطاليا وقامت بترجمته الايطالية ايزابيلا كاميرا دافليتو.

اليوم العالمي للشعر

تحدث عن الاكاديمية العالمية للشعر في فيرونا والاحتفال باليوم العالمي للشعر عن هذه الخطوة واهميتها للشعر في العالم والعالم العربي قال: " تأسيس الاكاديمية جاء بعد ان قرر المؤتمر العام لليونسكو في العام 1999 ان يكون يوم 21 مارس اليوم العالمي للشعر. واستنادا لهذا القرار طلبت عمدة فيرونا ان تؤسس اكاديمية عالمية للشعر تحتفل بيوم الشعر في 21 من مارس. ان الأكاديمية تأسست في مدينة فيرونا مسقط رأس شاعر العصر الروماني العظيم "كاتولو" واحتضنت أعظم شعراء ايطاليا وعصر النهضة دانتي ألغييري وأوحت للشاعر الانجليزي الخالد شكسبير أشهر أعماله. لهذه المناسبة لدى تأسيس الاكاديمية دعونا ستين شاعرا من القارات الخمسة منهم من يحمل جائزة نوبل للأدب، وعدد كبير من الشعراء العرب منهم ادونيس وفينوس خوري غاتا ومحمود درويش ".

شعراء لبنانيون في فيرونا

عن خصوصية الدورة قال الدكتور محمد عزيزة: " هذه الدورة فيها مواضيع أساسية الأول هو الشعر النسائي سيكون فيه عدة شاعرات من بلدان مختلفة يتحدثون عن خصوصية الشعر النسائي. ومن ثم موضوع الشعر والسفر، اما الخصوصية الأساسية لهذه الدورة سيكون هناك مشاركة فريق من شعراء لبنان لكي يوصلوا الشعر اللبناني الحديث للجمهور الإيطالي. عن الرسالة التي يحملها الشعراء اللبنانيون قال: " الشعراء اللبنانيون يلقون شعرهم باللغة الاصلية اما عربي او فرنسي ويقوم شعراء ايطاليون بالترجمة الى الإيطالية وبذلك يتعرف الجمهور الإيطالي على الشعر والشعراء اللبنانيين ويدركون ان الشعراء الكبار مثل جبران خليل جبران وسعيد عقل وكل الشعراء الكبار في الجيل السابق لديهم أناس ويسيرون على طريقهم. ان الشعر بلا حدود وهو عالمي ليس له حدود".

الشعر بلا حدود

عن جوائز هذا العام قال الدكتور محمد عزيزة: " اكاديمية فيرونا تمنح جائزة تحمل اسم الشاعر اللاتيني العظيم "كاتولو" وهو شاعر لاتيني من مواليد مدينة فيرونا لتشجيع المتميزين في نشر وترويج الشعر الايطالي في العالم والشعر العالمي في ايطاليا. وهي جائزة مهمة تعطى لشاعرين كبيرين من جهتين مختلفتين من العالم كل عام هذه السنة مُنحت للشاعر اللبناني هنري زغيب و"غاستون بلمار" من كيبك في كندا. عن أهمية لقاء فيرونا في تفعيل حوار الحضارات قال: " هذا في لب اهداف الاكاديمية فالتعامل مع الشعر العربي هو بنفس المسيرة في التعامل مع الشعر في العالم. في كل دورة لدينا فريق من الشعراء من ثقافات مختلفة من العالم يأتوا ليمهدوا الطريق حتى يعرف الحاضرون والجمهور الإيطالي بصفة عامة كل كنوز هذه الأنماط المختلفة من الشعر في العالم ".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.