تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

لورا ترويزي المدير العام للأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الإيطالية: لبنان هو البلد المكرّم لعام 2019

سمعي
لورا ترويزي، إيطاليا

تستضيف كابي لطيف لورا ترويزي المدير العام للأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الإيطالية في حوار تناول فعاليات الدورة الثامنة عشرة للأكاديمية التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وكان لبنانُ ضيفَ هذه الدورة بـوفدٍ من ستة شعراء لبنانيين: شوقي بزيع (فراديس الوحشة)، جمانة حداد (فصولٌ من ليليت)، حسَن عبدالله (مجموعة قصائد قصيرة)، عيسى مخلوف (أُسافر)، أَلكسندر نجار (كارثة هاواي)، هنري زغيب (السفَر إِلى نجمةٍ في عُلبة التلوين)، قرأُوا قصائدَهم وتلت كُـلًّا منها ترجمتُها إِلى الإِيطالية.

إعلان

عن خصوصية هذه الدورة، تقول لورا ترويزي: إنه اعتباراً من هذا العام تم اعتماد تكريم بلد من بلدان العالم. ولبنان هو البلد المكرّم لعام 2019، وهو يضمّ أهمّ الشعراء المعاصرين ومنهم هنري زغيب، ألكسندر نجّار، شوقي بزيع، جمانة حداد، حسن عبدالله وعيسى مخلوف.

وأعلنت لورا ترويزي بأنّ كيبيك هو البلد الذي سيكرَّم العام المقبل 2020 من خلال الأكاديمية. وتناول الاحتفال بيوم الشعر العالمي في الأكاديمية العديد من المواضيع منها السفر والهجرة ومشاكل الدول الداخلية والحريات. كما ضمّ بعض الأصوات النسائية التي أتت من مختلف دول العالم، من بينها ريم السيّد وهي شاعرة سورية مقيمة في العاصمة الفرنسية باريس، و"لويز دوبريه" من كيبيك في كندا.

ذكرت لورا ترويزي أنه تمّ إضافة نقطة مهمة إلى فعاليات هذه الدورة هي "لقاء عن أوروبا" بحضور ماركو غوتسي وهو فيلسوف وشاعر إيطالي، الذي سيعرّف عن أصول أوروبا. وتقول لورا "لا يجب أن نتوقّف عند الاقتصاد في أوروبا، بل يجب أن نعود إلى الجذور وإلى دور أوروبا".

لورا ترويزي، رئيسة الأكاديمية العالمية للشعر، فيرونا، إيطاليا
{{ scope.counterText }}
{{ scope.legend }}© {{ scope.credits }}
{{ scope.counterText }}

{{ scope.legend }}

© {{ scope.credits }}

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.