تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

حكمت البيضاني: حضور مُقبل للعراق في مهرجان كان السينمائي

سمعي
المخرج السينمائي العراقي حكمت البيضاني (استديو مونت كارلو الدولية، باريس)

تستضيف كابي لطيف د. حكمت البيضاني رئيس ومؤسس "مهرجان ٣ دقائق في ٣ ايّام" السينمائي بمناسبة مشاركته في مهرجان كان السينمائي في سوق الفيلم. وهو الأستاذ المساعد في كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، قسم السينما، في تقنيات وجماليات الصوت في السينما.

إعلان

مهرجان "كان" السينمائي أيقونة دولية

عن أهمية المشاركة في مهرجان كان السينمائي في سوق الفيلم للاطلاع على ما ينتج عالميا، وتقوية أواصر العمل مع المهرجانات العالمية المشابه لطبيعة "مهرجان ٣ دقائق"، قال د. حكمت البيضاني:" فرنسا محطة مهمة على المستوى النشاطات الإعلامية والثقافية وعلى مستوى السينما، حيث ينظم العديد من المهرجانات المتوّجة  بمهرجان كان السينمائي الذي يعتبر أيقونة دولية لا خلاف عليها. فمهرجان كان هو حدث سينمائي مهم. وأنا كمواطن عراقي أبحث لأن يكون لبلدي موطئ قدم في أكثر من محفل دولي، وقد فكرت بإحداث جناح للعراق في مهرجان كان، حيث تكون هناك خيمة في المهرجان باسم العراق".

المنتج السينمائي العراقي حكمت البيضاني رفقة الإعلامية كابي لطيف(أمام مبنى مونت كارلو الدولية، باريس)
المنتج السينمائي العراقي حكمت البيضاني رفقة الإعلامية كابي لطيف(أمام مبنى مونت كارلو الدولية، باريس)

أفلام مدتها ثلاث دقائق

عن إنتاج الأفلام السينمائية في العراق، تحدث د. حكمت البيضاني عن دور السينما في التثقيف المجتمعي ونبذ الطائفية وتلاحم المجتمع والاهتمام بحقوق المرأة، فقال:" السينما العراقية معطاءة كون العراق أرض خصبة للمواضيع الإنسانية بسبب ما مرّ به من حروب ومآسي مما يجعل صانع الفيلم العراقي  يقدم أعمالاً مميزة. ولكن لا تزال هناك عقبات كثيرة  أمام إنتاج الأفلام الطويلة في العراق. لذا نلجأ الى الفيلم القصير، لكن إنتاجه  ليس سهلا لأنه يحتاج إلى عمق في الموضوع وإلى أفكار مكثفة، وهو تخصصي يحتاج إلى خيال رحب وحسّ فني عالي ما يكفي لسرد الحدوتة الكاملة في ثلاث دقائق".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.