تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الكاتب الياس خوري: تكريم مارون بغدادي في اليونسكو في باريس

سمعي
الكاتب الياس خوري، اليونسكو، باريس

تستضيف كابي لطيف الروائي والناقد والكاتب المسرحي الياس خوري، الحائز على جائزة "كتارا" للرواية العربية عن فئة الروايات العربية المنشورة عن رواية "أولاد الغيتو، اسمي آدم"، بمناسبة الدورة الأولى ل "أيام السينما اللبنانية" التي أقيمت في اليونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس بمبادرة من سفيرة لبنان لدى اليونسكو سحر بعاصيري. وتضمّنت تكريم للمخرج الراحل مارون بغدادي وعرض لفيلم "خارج الحياة hors la vie"، ونقاش بحضور الروائي الياس خوري كاتب النص والممثلة ومصممة الرقص ثريا بغدادي.

إعلان

التغيير الأساسي الذي يمهّد لأي تغيير هو التغيير الثقافي

يرى الياس خوري بأنّ التغيير الأساسي الذي يمهّد لأي تغيير هو التغيير الثقافي، من هنا دور السينما والأدب والفن في عملية التغيير ونقل الوعي إلى الآخر. أما عن عنوان الفيلم "خارج الحياة"، يقول "هذا عنوان لبناني محض، فالشعب اللبناني والعربي يناضل من أجل البقاء لا من أجل الحياة".

الكاتب اللبناني الياس خوري ومصممة الرقص والممثلة ثريا بغدادي (وسط)، رفقة الإعلامية كابي لطيف (اليونسكو، باريس)
الكاتب اللبناني الياس خوري ومصممة الرقص والممثلة ثريا بغدادي (وسط)، رفقة الإعلامية كابي لطيف (اليونسكو، باريس)

مارون بغدادي يملك عيناً تذهب إلى أعماق الأشياء

عن رحيل مارون بغدادي، قال الياس خوري الروائي والناقد والكاتب المسرحي: "أنا لا أعتقد بأنّ الفنان أو المبدع يغيب، ومارون بغدادي حاضر بيننا. والدليل أننا نشاهد اليوم فيلماً من إخراجه. وهو مخرج مرهف الإحساس ومبدع، ويحاول أن يرى الأمور بعين أخرى فهو يملك عيناً تذهب إلى أعماق الأشياء. ويعالج الفيلم موضوع المخطوفين، وهي مسألة حساسة جداً وما تزال قائمة في لبنان. كما يسلّط الفيلم الضوء على مرحلة الفوضى العارمة في لبنان بعد الاجتياح الإسرائيلي وحفلات الخطف المنظّم".

نافذة إلى الحاضر

عن بيروت، ذكر الياس خوري بأنّ بيروت كانت مرآة العالم العربي في مرحلة البحث عن الحداثة والأفكار الجديدة والتغيير الجذري، وهي اليوم مرآته في مرحلة الانحطاط الذي يعيشه العالم العربي. "هذا الفيلم هو نافذة إلى الحاضر، وإن يعالج حدثاً حصل في الماضي ولكن عملياً هذا حاضرنا الذي تحكمه اللاعقلانية والغرائز والقوى المتسلّطة. واعتبر الياس خوري الفيلم بأنه دعوة لقراءة واقع العالم اليوم وليس فقط الواقع اللبناني بعيون نقدية يمكننا ان نرى العلاقة بين الماضي والحاضر والمستقبل".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.