تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

ثريا بغدادي من باريس: مارون بغدادي سعى الى التغيير والحرية

سمعي
مصممة الرقص ثريا بغدادي، اليونسكو

تستضيف كابي لطيف الممثلة ومصممة الرقص ثريا بغدادي، بمناسبة الدورة الأولى ل "أيام السينما اللبنانية" التي أقيمت في اليونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس، بمبادرة من سفيرة لبنان لدى اليونسكو في باريس سحر بعاصيري، وتضمّنت تكريم المخرج الراحل مارون بغدادي بحضور كاتب السيناريو الياس خوري لفيلم "خارج الحياة Hors la vie ، وبحضور ثريا بغدادي زوجة مارون بغدادي.

إعلان

"خارج الحياة"

عن مبادرة سحر بعاصيري، سفيرة لبنان لدى اليونسكو في باريس، تقول ثريا "كنت سعيدة بهذه المبادرة، لأنه لم يكن هناك حضور للسينما اللبنانية في الماضي. وترى ان تكريم مارون بغدادي أعادها بالزمن حوالي 25 سنة. وان فيلم " خارج الحياة" كان مؤشرا لما يجري في العاصمة اللبنانية في تلك الفترة وفيه توجّب علينا خلق جوّ مدينة بيروت وضواحيها في باريس وإيطاليا لأن الفيلم لم يصّور في لبنان".

جرأته من حبّه للحرية

تروي ثريا بغدادي بأنّ مارون بغدادي كان يتساءل دائماً عن مسألة الانتماء للعائلة والطائفة والمناطقية وعمّا إذا كانت تغذّي الفرد ومتى يجب الابتعاد عنها. وتصف ثريا زوجها مارون بأنّه إنسان مندفع نحو الحرية، يفتّش عن التغيير من أجل الوصول إلى الحرية والعكس. وتكمن جرأته من حبّه للحرية، خاصة وأنه تربّى في جوّ الستينات والسبعينات عندما كان هناك اكتشاف للحريات الجديدة وانعدام القيود للفرد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن