تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الفنان المصري وائل شوقي : "أغنية رولاند محاولة لفهم التاريخ بشكل أوضح"

سمعي
/مو نت كارلو الدولية

تستضيف كابي لطيف الفنان والمخرج المصري وائل شوقي بمناسبة عرض عمله الفني "أغنية رولاند: النسخة العربية" في مهرجان مرسيليا في متحف الحضارات المتوسطية في مدينة مرسيليا في الجنوب الفرنسي وهي عمل مسرحي موسيقي ضخم يعرض للمرة الأولى في فرنسا وهو مبني على عدد من مشاريع شوقي الرئيسة، من ضمنها "كباريه الحروب الصليبية".

إعلان

مرحلة معينة في تاريخ اوروبا

عن الملحمة الشعرية الفرنسية "أغنية رولاند"، بنسختها العربية، قال وائل شوقي: "هي عبارة عن قصيدة ملحمية من العصور الوسطى وهي لوحة جدارية موسيقية ومسرحية في شكل قصة، أداها باللغة العربية عشرون مغنياً وراقصاً. هذا العمل يعبّر عن مرحلة معينة في تاريخ اوروبا، من القرن الحادي عشر كُتِبَ في زمن شارلمان، يمجّد فيه عهد الإمبراطور وفتوحاته إلى جانب الحرب البطولية التي شنّها ابن أخيه رولاند ضد السراسين "وهو مصطلح يستخدم لوصف المسلمين العرب".

فكرة الاخطاء الانسانية

قال وائل شوقي: "أغنية رولاند، تستند إلى عمل فرنسي أدبي هام ولكن هناك جزء غامض مرتبط بهذه القصيدة لأننا لا نعلم من كتبها فعليا حتى الان. اهميتها انها تحمل كما كبيرا من الشاعرية من جهة ومن جهة ثانية قدرا كبيرا من العنف والعنصرية. وكل هذا يرتبط بتاريخ اوروبا في انشودة ملحمية واحدة، وهي لا تضم في طياتها فكرة الطيب والشرير لكنها تركز على فكرة الاخطاء الانسانية".

 

ننتمي جميعا الى اصول إنسانية واحدة

عن خصوصية اعماله قال الفنان وائل شوقي: "الاعمال التي أقدمها جميعها تتكلم عن مفهوم الحوار بين الثقافات المختلفة لأننا ننتمي جميعا الى اصول إنسانية واحدة. أنى احرص في اعمالي عندما اتناول التاريخ الا اقيم الصح من الغلط ولكن احاول ان اقوم بنوع من التحليل لأخطائنا الإنسانية بشكل عام. وبالتالي فان قسما كبيرا من عملي يركز على فكرة ان الاخطاء التي حصلت أكانت مقصودة ام غير مقصودة عن طريق اقحام الدين في السياسة او الدولة وهي اخطاء قامت بها أوروبا وكذلك الحكام العرب ".

المنطق هو لغة الحوار مع الغرب

عن حضور التاريخ في عمله قال الفنان وائل شوقي: " أنى استمتع بالقراءات التاريخية واعمل دائما على نص تاريخي أو ديني وأحاول ان افهمه شخصيا وان اقوم بترجمة مختلفة له عن طريق اعمالي. هناك متعة كبيرة في ذلك لأن هناك جزء تعليمي ومحاولة لفهم التاريخ بشكل أوضح وبعدها أعيد صياغته عن طريق الافلام التي أقوم بها. واعتقد ان المنطق هو لغة الحوار مع الغرب".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.