تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

يان غوسينز مدير مهرجان مرسيليا: "المهرجان يتسم بالانفتاح على العالم "

سمعي
/مو نت كارلو الدولية

تستضيف كابي لطيف يان غوسينز مدير مهرجان مرسيليا في حوار حول خصوصية المهرجان وعرض " انشودة رولان" للمخرج المصري وائل شوقي بنسختها العربية للمرة الأولى في فرنسا.

إعلان

الارتباط بمرسيليا

عن مهرجان مرسيليا وخصوصيته قال مدير مهرجان مرسيليا: "انه مهرجان يتسم بالانفتاح على العالم ويسعى الى وضع منصة في مرسيليا لكبار الفنانين ومنهم وائل شوقي وغيره من المبدعين الموجودين في أماكن أخرى من العالم لكن لدى جميعهم ارتباط بمرسيليا كالعالم العربي والمغرب والقارة الافريقية. وأيضا نحن نركز على مدينة مرسيليا التي يحمل اسمها المهرجان، ولذلك نحن نضيء على أسماء محلية من المدينة وكذلك حشد من جمهور واسع ومتنوع".

شعارنا في مرسيليا هو بناء مستقبل مشترك

عن المهرجان الملتصق بروح مدينة مرسيليا قال يان غوسينز: "أعتقد أننا نحاول تقديم برمجة من العالم للمدينة العالمية التي هي مرسيليا ومبدؤنا الدائم وشعارنا في مرسيليا هو بناء مستقبل مشترك في هذه المدينة حيث السكان لا يملكون ماضياً مشتركاً. ونحن نؤمن بأن مساهمة الفنانين بهذه الفكرة مهمة جدا في عالم يتمزق أكثر فأكثر وحيث الفضاء المشترك يتقلص كثيرا. ونريد في المهرجان تشجيع عالم الفنون الحية كالرقص والموسيقى ونطمح الى بعض التغيير في الحياة والعالم".

 

نظرة تاريخية جديدة للجمهور الأوروبي

بالنسبة لعرض "اغنية رولان" قال يان غوسينز: "ما يهمنا بنوع خاص هو تقديم نصوص كبرى وموسيقى عريقة من تراثنا الغربي كأغنية رولان مثلا. ولكن أيضا من خلال افساح المجال أمام فنانين أجانب لتقديم نظرة جديدة للجمهور الأوروبي. وهذا جانب أساسي من عمل وائل شوقي منذ نحو عقدين من الزمن. فقد خصص ثلاثية تحكي عن الحرب الصليبية من وجهة نظر عربية. طبعا الفنان المصري وائل شوقي ومعه فنانون خليجيون يقدمون وجهة نظر مختلفة لموروثنا الثقافي الفرنسي وهذا مثال مهم".

وجهة نظر مختلفة لموروثنا الثقافي الفرنسي

عن دور الثقافة إزاء ما يجري في العالم قال مدير مهرجان مرسيليا: "أخشى أن نعيش حاليا مرحلة الانشقاق والتناقض والعنف بين الحضارات وهذا يزداد أكثر فأكثر. لذا السبب هناك حاجة ماسة لفضاء مشترك حيث العالم السياسي والاعلام يقلص هذه الفسحة أكثر فأكثر. وأعتقد أنه بفضل الثقافة والفنانين لدينا دور مهم نلعبه في هذا المجال. وبفضل طبيعة مدينة مرسيليا المختلطة نسعى الى خلق جسور للتبادل عبر أعمال تجسد هذا الفضاء المشترك الذي ندافع عنه ".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن