ريتويت

ندى عبد الصمد: "تويتر ليس منبراً للرأي عند ارتباط اسم الصحفي بمؤسسته"

سمعي
ريتا خوري

الصحافية في "بي بي سي" والكاتبة ندى عبد الصمد٬ تتحدث لريتويت عن مسألة إبداء الرأي على تويتر والمعايير الأساسية التي تلتزم بها بسبب ارتباط اسمها باسم مؤسستها على تويتر٬ وتضيء على مسألة اتّبعها عدد من المؤسسات الإعلامية على العاملين معها وهي عدم نشر السبق الصحفي على تويتر قبل مروره بغرفة الأخبار.

إعلان

 

يفتح ريتويت موضوع تأقلم الإعلام التقليدي مع الإعلام الاجتماعي. كثيرة هي المؤسسات التي تأقلمت بشروط عممتها على العاملين معها ولم يكترث البعض الآخر لسن قوانين داخلية تلزم صحافييه بمعايير محددة على السوشل ميديا..

في هذا الوقت تكثر الأسئلة والنقاشات التي اسمعها حولي عن أداء الصحافي في شبكات التواصل وتحديدا تويتر..

فالزميل وليد عباس طرح في برنامج "أي ميل" مجموعة من الأسئلة في هذا الشأن في محاولة للبحث عن إجابات٬ منها هل ينبغي علينا كصحفيين أن نعيد إنتاج قواعد عملنا المعروفة في مؤسساتنا على تويتر وهل يمكن التعامل مع الشبكات كأي أداة إعلامية تقليدية٬ الموضوعية وإبداء الرأي وغيرها من النقاط..

من هنا قرر ريتويت طرح الموضوع على مجموعة من الصحافيين النشطين على تويتر وتوقف عند الصحافية والكاتبة ندى عبد الصمد.. مغردة نشطة يرتبط اسمها في صفحتها باسم "بي بي سي"٬ تحدثنا عن مسألة إبداء الرأي على تويتر والمعايير الأساسية التي تلتزم بها بسبب هذا الارتباط٬ وتضيء على مسألة فرضتها عدد من المؤسسات على العاملين معها وهي عدم نشر السبق الصحفي على تويتر قبل مروره بغرفة الأخبار

في ريتويت أيضا٬ تغريدات من عطلة نهاية الأسبوع الفرنسي حول اعتقال الرسام التشكيلي السوري يوسف عبدلكي والاحتجاجات التي شهدتها ضاحية "تراپ" الباريسية على اثر توقيف رجل رفض تفتيش الشرطة لزوجته المنقبة حيث علّق جمال الادريسي مغردا بالفرنسية:" فلنفكر بملايين المسلمين الفرنسيين الذين لم يتصدروا صفحات الصحف الأولى والذين يحترمون الجمهورية وقوانينها.

وأخيرا عن دراسة أجراها موقع MyLife .com أعلن على إثرها أن أكثر من ٥٠ بالمئة من مستخدمي شبكات التواصل مصابون ب F.O.M.O Fear Of Missing Out الخوف من أن تفوتنا التحديثات على شبكات التواصل وابتكار لعبة مونوپولي بنكهة فيسبوك لتفعيل التواصل الحقيقي بين البشر بعد أن باعد الانترنت بينهم حسب مبتكر اللعبة پات كلين

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم