تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريتويت (متوقف)

فريات محجوب لريتويت: ارتفاع سقف الانتقاد في المغرب على شبكات التواصل

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

لا يزال النقاش دائراً في الشارع وعبر شبكات التواصل حول الإسباني مغتصب الأطفال الـ ١١ في المغرب بعد سحب العفو الملكي واعتقاله في اسبانيا. ريتويت توجه إلى رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم" المغربية فريات محجوب متسائلاً: لو بقيت القضية محصورة بالإعلام التقليدي هل كانت حصلت على كل هذا الزخم وهل تكون شبكات التواصل أعطت هذا البعد للمسألة؟

إعلان
 
من جانب آخر هل رفعت هذه الشبكات سقف الانتقاد لدى المستخدمين، ما يفسر الحرية في التعبير فيها؟ أعطى فريات مثالا في قضية سابقة وهي قضية أمينة الفتاة التي انتحرت بعد أن أجبرت على الزواج من مغتصبها  "نُشِرالخبر يضيف فريات على صدر الصفحة لجريدة المغرب الأولى "المساء" ولم يترك أثرا إلى أن تم تصوير الخبر ونشره على شبكات التواصل فتحولت القضية إلى قضية رأي عام ووصلت إلى صحف العالم وأدت غالى اتخاذ قرارات من اجل مناقشة مجموعة من القوانين التي لها علاقة بالموضوع".
لكن يبدو أن الأمر ليس الاستثناء الوحيد.
 
ولا شك أن المراقب لشبكات التواصل المغربية في اليومين الأخيرين لاحظ نبرة جرأة في التعبير .  الممثل الشهير هشام بهلول مباشرة إلى الملك يطالبه فيها بالإصغاء إلى شعبه والتراجع عن العفو وذلك لبشاعة الجريمة وغيرها من المنشورات.
 
في ريتويت كذلك صورة تهنئة ميشال أوباما زوجها باراك بعيد ميلاده تحظى بحوالي ٦٠ ألف إعجاب ومدير مكتب تويتر في بريطانيا يغرّد معتذرا من كل النساء اللواتي تعرّضن إلى تهديد عبر تويتر وفندق مستوحى من فكرة تويتر في جزيرة مايوركا الإسبانية، يشكل  الهاشتاج خدمة أساسية من بين خدماته، وتوقف عند مرسوم فيتنامي يمنع مستخدمي شبكات التواصل من نقل الأخبار.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.