تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريتويت (متوقف)

"عاطفة الانترنت" تخترق مواقع حكومية سعودية

سمعي
الصورة من رويترز

فكرة واحدة بفروع عدة في هذه الحلقة من "ريتويت"، ألا وهي مجموعة الاختراقات التي طالت عددا من المواقع والتطبيقات وشبكات التواصل في فترات زمنية متقاربة.

إعلان

تستهل ريتا خوري الحلقة بتفاعل بعض رواد شبكات التواصل في الأردن مع خبر إقفال شركة "ياهو Yahoo" في عمّان مع حلول نهاية عام 2014. الشركة أكّدت في وقت سابق عدم تعرض بيانات مستخدميها إلى أي اختراق بعد تسلل قراصنة الى خوادمها

وكأن مسلسل القرصنة والاختراقات لن ينتهي بمثل هذه السهولة، فيعرض "ريتويت" بعض ما جاء في موقع صحيفة "لوموند" الفرنسية حول اختراق تطبيق "سناب تشات" لتبادل الصور سريعة الزوال بعد تحميلها، وسرقة نحو 100 الف صورة يُرَجّح أن 10 بالمئة منها تحمل طابعا جنسياً

ثم نتطرق الى عملية  القرصنة التي طالت عددا من المواقع الحكومية في المملكة العربية السعودية، ومنها موقع وزارة العدل على "تويتر" حيث ترك قرصان ينتمي إلى مجموعة قيل إن اسمها "عاطفة الانترنت" مجموعة من التغريدات منتقدا فيها أداء الوزارة .

وفي نهاية الحلقة وتعليقاً على تحذيرات ادوارد سنودن الأخيرة بتجنب غوغل وفيسبوك ودروب بوكس للحفاظ على الخصوصية، يتحدث لـ"ريتويت" صديق البرنامج المهتم بشؤون أمن المعلومات عمر كبول عن استخفاف البعض بهذه التحذيرات ومبالغة البعض الآخر في شأنها الى درجة تصل حد الـ"بارانويا".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن