تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريتويت (متوقف)

الهندسة الاجتماعية: فن اختراق العقول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كيف نحمي أنفسنا؟

سمعي
الصورة من موقع Pixabay
3 دقائق

تخصص حلقة "ريتويت" اليوم مساحة كبيرة للهندسة الاجتماعية أو ما يُجمع كثر على تسميته: فن اختراق العقول أو قرصنتها، إذ يختصر لنا الخبير الأمني شهاب نجار الفكرة وأهدافها والوسائل التي يستخدمها المهندس الاجتماعي لجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات حول الضحية المستهدفة - سلال المهملات مثالاً- بالإضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت تشكّل أداة من أدوات جمع المعلومات عن المستخدمين عبر تعليقاتهم ونقاشاتهم.

إعلان

شركات التكنولوجيا مدّت يد العون في النيبال

تتوقف الحلقة كذلك عند أبرز ما شغل شبكات التواصل هذا الويك اند.. زلزال النيبال المدمر، الذي ارتفعت حصيلته صباح اليوم الاثنين إلى 3218 قتيلا وأكثر من 6500 جريحاً..

أكثر من مليون تغريدة حملت كلمة النيبال على تويتر ، شركات التكنولوجيا مدت يد العون هي أيضا .. شركة غوغل التي أفقدها الزلزال أحد أبرز كوادرها دان فريدنبيرغ على قمم افريست أطلقت خاصية البحث عن الأشخاص التي تتيح الإبلاغ عن مكان وجود أي شخص تعرفه، متاح  استخدامها ايضا عن طريق الرسائل النصية .. فيسبوك بدورها اطلقت خدمة التأكد من السلامة التي  تتيح تلقائيا للأشخاص في المناطق المنكوبة إخطار أهلهم وأصدقائهم بوضعهم وكتب مدير الشركة مارك زوكربيرغ  على صفحته في فيسبوك: "إذا كنتم في إحدى المناطق المتضررة سيصلكم إشعار يسألكم إن كنتم بخير أو إذا كنتم ترغبون في التأكد من سلامة أصدقائكم"..

شركة فايبر للاتصالات الصوتية المجانية فتحت باب الاتصال المجاني بأرقام هاتفية أرضية وخلويةأمام المستخدمين مدة 48 ساعة إلى أي مكان في العالم وشركات الاتصالات الهندية والمحلية أعلنت عن تخفيضات كبيرة في أسعار المكالمات الهاتفية وعبر تويتر تمكن كثر من نقل الأخبار والصور والنداءات أولا بأول..

 

ريتويت: إعداد وتقديم ريتا خوري

للاستماع، الرجاء ضغط زر التشغيل أسفل يمين الصور

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.