تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريتويت (متوقف)

حملة "قيادة ٢٦ اكتوبر"، بين ٢٠١١ و٢٠١٥ ما الذي تغير؟

سمعي
(الصورة من تويتر)

اليوم نفتح ملف قيادة 26 اكتوبر، حملة انطلقت عام 2011 على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب فيها المرأة بحقها في قيادة السيارة في المملكة العربية السعودية ومنذ ذلك التاريخ والموضوع يثير جدلا على مواقع التواصل وفي الحياة العامة..

إعلان

حدث في سنوات ان غامرت سيدات ضمن حملة السادس والعشرين من اكتوبر بقيادة السيارة في شوارع المملكة، وثقن القيادة عبر يوتيوب لسنوات متتالية الى ان اعتقلت السلطات في نوفمبر الماضي الناشطة لجين الهذلول وصديقتها الإعلامية ميساء العمودي مدة شهرين عندما حاولت الأولى عبور الحدود السعودية وهي تقود سيارتها برخصة قيادة اماراتية، ووثقت محاولة العبور على تويتر، وأحيلتا الى المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب..

موقع الحملة الرسمي نقرأ يعلن أنها-الحملة- لم تتوقف يوماً منذ نشأتها في مطالبتها بحق المرأة في قيادة سيارتها بنفسها،على الرغم من كثرة الصعوبات. وصفحة الحملة على تويتر ارسلت ايضا تغريدة منذ ايام تدعو المتابعين لإحياء ذكرى قيادة 26 اكتوبر.
ورغم التغريدات المتفرقة من هنا وهناك مع وضد لوحظ ان الحملة هذا العام لم تكن كمثيلاتها في الأعوام السابقة، البعض تحدث عن فقدان الزخم البعض الآخر قال تراجع، وريتويت يستكشف الوضع مع الناشطة الحقوقية نسيمة السادة .

في نهاية الحلقة هاشتاغ ميوزك مونداي الذي يقترح فيه المغردون على بعضهم كل اثنين موسيقى واغنيات. اليوم نحيي ذكرى شاعر غنائي لبناني رحل في مثل هذه الأيام عام 83 اعتبر في فترة شاعر الأغنية الوحيد حيث مرت قصائدة على كل مطربي الستينات السبعينات والثمانينات.. شفيق المغربي شاعر حلف القمر لجورج وسوف.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن